06-14-2009, 06:04 AM
|
#2 (permalink)
|
|
اذا كنت تريد فتح محل صيانه
الأساسيات:-
الأدوات المطلوبه:
1- كاويه لحام.
2- فلكس ( ماده تساعد على أنصهار سلك اللحام وهي مهمه جدا ).
3- هوت إير.
4-مفكات .
5- ملاقط .
6- سلك لحام
7- أسلاك معزوله.
8- أفوميتر.
أفوميتر تمثيلي او أفوميتر رقمي
المهارات المطلوبه:
يجب على كل شخص مبتديء في الصيانه ان يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرته العمل لكي يكتسب الخبرة المطلوبه لتفادي الخطا قدر الامكان .
اولا معرفة استخدام الكاويه و الهوت إير لاننا نتعامل مع قطع حساسه و صغيره جدا و هذا لا ياتي الا بالممارسه و السبيل الى ذلك هو شراء اجهزه مشطوبه و التدرب على الفك و التركيب من خلالها
ابدا بالقطع الكبيره .
- أستخدام الكاويه:
يفضل عند استخدام الكاوي ان يكون مرفق بـالفلكس و السفنجه المبتله الخاصة به لان الكاوي يجب ان يكون نظيفا و هذه هي الادوات التي تساعد على تنظيفه و عند تركيب اي قطعه بالكاوي يجب اولا تحديد المنطقه التي سنستخدم عليها الحراره لان القطع حساسه و ممكن ان تتلف ويجب ان تكون حرارة الكاوي مناسبه قبل الاستخدام
اذا كانت القطعه التي سنعيد لحامها ستركب مكان قطعه سابقه فمن الطبيعي ان تكون المنطقه التي سنركب عليها القطعه الجديده تحتوي على القصدير و هنا من الضروري اعادة تنظيفه على البورد بالكاوي و يكون ذلك بتمرير الكاوي عليها حتى يتغير لونها الى لون لامع و ذلك لتحقيق التلامس المطلوب مع القطعة الجديده .
يجب مراعاة تركيب القطعه بمكانها الصحيح لان اي خطا بالقياس و لو كان بسيطا من الممكن ان يحدث تضارب بالتلامس بين اقدام القطعه و القاعده الموجوده على البورد مما يؤدي الى عدم عمل القطعه المركبه
اذا كانت القطعه تحتوي على اقدام كثيره يفضل قبل المباشره بالتركيب تثبيت بقدم من الاقدام القطعه بعد مراعاة القياسات الصحيحه و بالتالي ستكون هذه القدم نقطة ارتكاز طبعا اعادة اللحام ستكون بشكل افقى
و هذا يختلف من قطعة لاخرى هذا كله اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد كافيه للحام .
اما اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد لا تكفي هنا مرحله حساسه جدا و يجب توخي الحذر و التدريب على الاجهزه المشطوبه قبل المباشره بالعمل لان اي خطا قد تكون العواقب غير محسوبه له .
طريقة وضع القصدير يجب ان يكون سلك القصدير رفيع جدا و هذه اهم نقطه ان السلك الذي يستخدمه فنين الاجهزة النقاله في عملهم سلك رفيع جدا يختلف عن سلك القصدير المتعارف عليه و العمليه تكون كالتالي: ااكرر تحتاج الى ممارسه قبل البدء بالعمل
اذا كان البورد خالي من القصدير نهائيا و هذا نادرا ما يحدث الا اذا كان البورد يركب لاول مره نقوم بتسخين النحاسه التي نريد تركيب القطعه عليها من خلال الكاوي مع مراعات عدم وضع الكاوي علها لفتره طويله كي لا تتلف و من ثم نقوم بوضع طرف سلك القصدير عليها و هي تسخن بالكاوي طبعا القصدير سيلحق المنطقه الساخنه يجب مراعاة عدم الاكثار من القصدير و هذا لا يتم الا بالممارسه و يجب استخدام الفلكس و مراعات ان الكاوي نظيف طبعا بعد القيام بهذه الخطوه تكون النحاسه قد حصلت على القصدير
اكرر هذه الخطوه لا تستعمل الا نادرا لان النحاسه يفترض بها ان تكون تحتوي على قصدير و اذا كانت تحتوي على قصدير نكتفي بتنظيفها بالكاوي .
عملية التركيب بالكاوي يجب ان تكون يشكل افقي و التركيب يكون باطراف الكاوي.
-أستخدام الهوت إير ( هيت جن ):
الهيت جن هو عباره عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي ان يقوم بفكها او تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطا هنا يعني دمار الجهاز باكمله يجب مراعات ان ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعات ان تكون الحراره مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب القطعه طبعا هذه العيارات تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العيارات من البائع الذي يبيع الهيت جن .
يجب ان تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاوره
( اليد العاموديه هي اهم شيء في استخدام الهيت جن )
طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة امساك القطعه من اعلى منطقه ممكنه فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعه و البورد و يجب ان يكون البورد ثابت و مراعات المهاره في استخدام الملقط وعند فك القطعه بالهيت جن يجب مراعات امساك القطعه بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حتي يكون القصدير قد تغير لونه و اصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعه.
في القطع الكبيره يجب مراعاة تصليط الحراره بشكل متساوي على كل القطعه كي تتم عملية الفك بنجاح
مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاوره .
أستخدام الأفوميتر:
المساعد الاول لفني الصيانه في كشف الاعطال .
إن اتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الاعطال الممكنه فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخليه للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن ان يسبب بعض الاعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة ايضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط بشكل صحيح يجب ان يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني ان تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها او تواجد مخطط للبورد وفي هذه الحاله اذا جاء جهاز معطل يتم استخدم الافوميتر على اساس المعلومات المدونه لكشف العطل .
الأسلاك المعزوله:
تستخدم الاسلاك المعزوله بشكل كبير في مجال الصيانه طبعا هذه الاسلاك المعزوله تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجيه فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخليه المعطله تستعمل الاسلاك المعزوله كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الاعطال اذا اتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الاسلاك متوفره في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك اي ملف تالف كملف الشاحن او ملف السماعه او ملف المحوله و اطراف السلك عندما يقص لا تكون معزوله لكن لنضمن ان تلامس اطرافه الغير معزوله القطعه المراده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الاطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المراده طبعا كمية القصدير يجب ان تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الاسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب ان تكون مرنه سهلة الطي لاننا نحتاج ان نمررها داخل اماكن دقيقه و حساسه فالمرونه مطلوبه لكي تسهل التعامل معها .
ملاحظات:
فحص الجرس و السماعه و الترانزستور و الرجاج و المايكرفون يتم من خلال الأفوميتر .
طبعا يجب مراعات ان البورد نظيف قبل المباشره بتصليح اي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد .
السماعه عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخليه للسماعه مع المكثف في هذه الحاله نقوم بتوصيل سلك معزول من اي نقطة ما تزال موصوله مع طرف السماعه المراد توصيله الى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا اذا كانت السماعه غير تالفه و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا اذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الان
و يجب ان تحضر جهاز سليم و تبدا بمقارنة التوصيلات الداخليه عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل و هذا فقط اذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخليه
قواعد عامه:
من الممكن ان نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضروره ان يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن اكثر من مسبب لذلك على الفني ان يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها بمعني انه لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعده عامه .
على العموم هناك مجموعه من الاعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الاجهزه لاكن هذا ليس شرط
عليك ان تتعامل مع كل جهاز على حدى مع الاخذ بعين الاعتبار الاعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزه .
بالنسبة للصيانة هناك اساسيات يجب معرفتها :
1- معرفة اسماء القطع وعمل كل قطعه
2- خريطة التوصيلات (يعنى كل قطعه جايه منين ورايحه فين بالظبط ) وللعلم القطع واحدة فى اى جهاز محمول ولكن احتمال ان يختلف الشكل من نوع لاخر.
أسماء القطع الأسماء العلمية :-
1- ساو فيلتر : هو منقي للأشاره حتى تصل الي الجهاز صافيه وواضحه دون تأثير عوامل الجو عليها
2- دوبليكس : وحده تحكم رئيسيه للإشاره بالجهاز وتسبب عدم وجود الشبكه والبعض يسميها أنتنا سويتش Antenna switch
3- مفتاح التشغيل : له أربع أطراف 2 شغالين و2 تثبيت ليه على البورده ويسبب عدم تشغيل الجهاز
4- باور امبليفير : وحده تحكم في تكبير وتعظيم الإشاره في الجهاز لحد معين ويسبب عدم وجود الشبكه دائما أو البطاريه تفرغ بسرعه أو الجهاز يفصل أثناء الأتصال ومكتوب عليه pf والبعض يسميه PA وهوه أختصار لأسمه
5- الهاجر أو ال :Hagar RF كما يقولون عنه ويسبب عدم وجود الشبكه أو يسبب عدم تشغيل الجهاز تماما ويسمى بالأنجليزي VCO
6- Hagar: وهوه مذبذب ويسبب أيضا عدم وجود الشبكه أو التقطيع في صوت السماعه أثناء الأتصال ومكتوب عليه دائما FDK ودائما شكله معدني في نوكيا أو غيره
7- السي كونت أو ال COONT : وهي وحده التحم الأساسيه في دائره الباور الكهربائيه بالجهاز ككل ويسبب عدم تشغيل الجهاز أو عدم وجود الشبكه ودائما يوجد في وسط الجهاز
8- مقاومه الشاحن
9- الشيبس CHAPS : وهي وحده التحكم في تنظيم الشحن داخل الجهاز ومنه للبطاريه وهو الرابط أيضا بين البطاريه والجهاز بعد أنتهاء الشحن ويسبب عدم شجن الجهاز أو التفريغ السريع للبطاريه
10- البروسيسور أو ال MAD : مخ وعقل إلكتروني في الجهاز وهو الذى ينظم جميع العمليات المنطقية وغيرها ولو فيه مشكله ولو بسيطه قول الجهاز غير قابل للتصليح يعني نغير البورده ولا يمكن تبديله أبدا
11- (ram الذاكرة):- لها عدد كبير من الاطراف وشكلها أسود دائما ووظيفتها الاحتفاظ بالبيانات واسترجاعها عند الطلب .
12- (flash Rom):- هذا المكون هو الذى يقوم بترجمة البيانات التى تم تخذينها فى الذاكرة وتسليمها الى البروسيسور .
ولذلك يعتبر المشغل للجهاز فاذا أصابه تلف أو خلل يجعل الجهاز لا يعمل مطلقا .
13- ( E EPROM ):- هذا المكون يعتبر احدى أنواع الذاكرة التى يمكن التغير فيها من قبل المستخدم للجهاز أو أحد المتخصصين مثل التوكيلات أو متخصصين الصيانة ( فهو الذى يخزن عليه جميع شفرات الجهاز أو الشفرات الدولية ) وتلفه يسبب مشاكل دائما .
14- ( Audio Ic ) COBBA:- هذا المكون له دور هام جدا ، فهو الذى يتحكم فى الصوت أثناء الارسال والاستقبال .
فهو يسبب مشاكل فى الصوت ، ويسبب أيضا مشاكل عدم وجود شبكة فى الجهازويسبب التهنيج والكونتاكت سيرفس .
|
| |