كيفتتمصناعةالغباء؟
مجموعةمنالعلماءوضعوا 5 قرودفيقفصواحد
وفيوسطالقفصيوجدسلموفيأعلىالسلمهناكبعضالموز
فيكلمرةيطلعأحدالقرودلأخذالموزيرشالعلماءباقيالقرودبالماءالبارد
بعدفترةبسيطةأصبحكلقرديطلعلأخذالموز, يقومالباقينبمنعه
وضربهحتىلايتمرشهمبالماءالبارد
بعدمدةمنالوقتلميجرؤأيقردعلىصعودالسلملأخذالموزعلىالرغممنكلالأغراءاتخوفامنالضرب
بعدهاقررالعلماءأنيقوموابتبديلأحدالقرودالخمسةويضعوامكانهقردجديد
فأولشيئيقومبهالقردالجديدأنهيصعدالسلمليأخذالموز
ولكنفوراالأربعةالباقينيضربونهويجبرونهعلىالنزول
بعدعدةمراتمنالضربيفهمالقردالجديدبأنعليهأنلايصعدالسلممعأنهلايدريماالسبب
قامالعلماءأيضابتبديلأحدالقرودالقدامىبقردجديد
وحلبهماحلبالقردالبديلالأولحتىأنالقردالبديلالأولشاركزملائهبالضربوهولايدريلماذايضرب
وهكذاحتىتمتبديلجميعالقرودالخمسةالأوائلبقرودجديدة
حتىصارفيالقفصخمسةقرودلميرشعليهمماءباردأبدا
ومعذلكيضربونأيقردتسوللهنفسهصعودالسلمبدونأنيعرفواماالسبب
لوفرضنا ..
وسألناالقرودلماذايضربونالقردالذييصعدالسلم؟
اكيدسيكونالجواب : لاندريولكنوجدناآباءناوأجدادنالهضاربين
هناكشيئانلاحدودلهما ... العالَموغباءالأنسان
هكذاقالأينشتاين
((بلْقَالُواإِنَّاوَجَدْنَاآبَاءَنَاعَلَىأُمَّةٍوَإِنَّاعَلَىآثَارِهِمْمُهْتَدُون))
الزخرف 22
كانتكلحجةالكفارفيعبادةالأصنامأنهموجدواأباءهميفعلونذلك
أكبرعدوللتغييرهوالعادةأوالعرفلأنكقدتعلمأنهذاهوالحقولاتعملهخوفامنكسرالعادةأونقدالناس
علينامراجعةأعمالنااليوميةفيالمهنةفأنناسوفنجدأنفسنانعملالكثيرمنالأشياءونعلمأنهاخاطئةورغمذلكنفعلهاخوفامنالتغييرأونقدالأخرين
إذاأردناتغييراجوهرياعليالصعيدينالشخصيوالمهنيفعليناأنتخضعأفعالنالقيمناومبادئناوليسلعادتناوعرفنا
العرففيةالجيدوالسئفعليناأننعملالجيدونتركالسئ