02-06-2011, 12:12 AM
|
#17 (permalink)
|
| ثانياً : المـد الفرعي : وهو الذي يتوقف على سبب, وهو المد الزائد عن المد الأصلي. وذلك لأنه يتوقف مدُّه على أسباب. والدليل:
والآخر الفرعي موقوف على
سبب كهمزِ أو سكون مسجلاً
أسباب المد الفرعي :
كما علمت أخي القارئ أن المد الفرعي له أسباب، فما هذه الأسباب؟ هي: الهمز والسكون بنوعيه.
أولاً : الهمـز :
يتسبب الهمز في ثلاثة أنواع من المدود.
(1)المد المتّصل. (2)المد المنفصل (3)المد البدل.
أولاً : المد المتصل:
تعريفه: هو : أن يأتي حرف المد والهمز في كلمة واحدة.
مثال(1): السماء . يشاء . سوء . جيء . وهذا الهمز متطرف يعني في آخر الكلمة .
(2): الملائكة . خطيئاتكم . سوءاتكم . وهذا الهمز متوسط في الكلمة.
وعلى هذا فإن المد المتصل ينقسم إلى قسمين:
1. متطرف: وهو أن تكون الهمزة في آخر الكلمة, ويأتي على ثلاثة أنواع:
أ. المفتوح, مثل: وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ( ).
ب. المضموم, مثل: أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ( ).
ج. المكسور, مثل: أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا ( ).
2. متوسط: وهو أن تكون الهمزة في وسط الكلمة, مثل: الْمَلائِكَةُ ( ), خَطِيئَاتِكُمْ ( ), سَوْآتِكُمْ ( ).
حكم المد المتصل : اعلم أخي القارئ أن المد المتصل واجب المد. فلا يجوز قصره أبدًا. واعلم أيضًا أن المد المتصل متفق على مده من جميع القراء الأربعة عشر. وفي ذلك يقول الإمام سليمان الجمزوري:
فواجب إن جاء همزٌ بعد مد
في كلمة وذا بمتصل يعــد
ومقدار المد المتصل من 4 إلى 5 حركات ويصل إلى 6 حركات إذا كان متطرفًا موقوفًا عليه. الدليل:
فواجب إن جاء همز بعد مد
في كلمة وذا بمتصل يعد
ثانياً : المد المنفصل:
تعريفه : هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمز في أول الكلمة الثانية. مثال: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ ( ), قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ ( ), قَالُوا آمَنَّا ( ).
حكم المد المنفصل : اعلم أخي القارئ أن المد المنفصل حكمه الجواز. أي يجوز قصره وتوسطه ومده (وهذا لجميع القراء). الدليل:
وجائز مدٌ وقصر إن فصل
كل بكلمة وهذا المنفصل
وهذا الدليل أخي القارئ لعموم القراء فمنهم من قصر المنفصل ومنهم من توسط في المنفصل ومنهم من مد المنفصل.
والذي يهمنا في هذا المجال هو الإمام عاصم وراويه حفص. فلقد توسط حفص عن عاصم في المنفصل بمقدار 4 :5 حركات ولذلك يسمى حكم المد المنفصل جائز جواز مقيد بـ 4 :5 حركات.
سبب المد المنفصل أو وجهه أو علته هو:
سبب المد المنفصل هو الهمز, وعلته هي أن حرف المد ضعيف و الهمز قوي، فمددنا الضعيف لكي نتمكن من النطق بالهمز وهو القوي.
الفرق بين حرف المد والهمز
وجـــــه المقارنة الهـــــمز حـــــروف المـــد
من ناحية المخرج مخرج الهمز من أقصى الحلق مخرج حروف المد من الجوف
من ناحية القوة والضعف الهمز قوي حروف المد ضعيفة
من ناحية الرسم الهمز عليه حركة حروف المد ليس عليها حركات
من ناحية الأصلي والفرعي الهمز حرف أصلي حروف المد حروف فرعية
ولكن لابد لك أخي القارئ أن تعرف أن المد المنفصل يجوز قصره بمقدار حركتين وذلك على رواية حفص من طريق الطيبة. ولكن بشرط أن تراعي الخلاف بين الشاطبية والطيبة. وهناك أخي القارئ طريقان لقصر المنفصل عن طريق الطيبة وهما: طريق المصباح وطريق روضة ابن المعدل.
وإليك أخي القارئ هذه الخلافات وسنكتفي في هذا الموضع بذكر طريق المصباح.
أولاً : يخالف المصباح الشاطبية مع قصر المنفصل في عشرة أحكام في القرآن الكريم وهي:
1. وجوب إشباع المتصل.
2. وجوب إبدال همز الوصل ألفًا في نحو (آلذكرين).
3. وجوب قراءة كلمة يقبض ويبصط في سورة البقرة (في الخلق بصطة) بالأعراف بالصاد.
4. وجوب الإدغام الكامل في (يخلقكم) بالمرسلات.
5. وجوب قراءة (المصيطرون) بالسين في الطور.
6. وجوب تفخيم راء (فرق) بالشعراء.
7. وجوب حذف الياء من (آتاني) بالنمل وكذلك كلمة (سلاسلا) تحذف الألف عند الوقف في سورة الإنسان.
8. وجوب الإشمام من (تأمنا) بيوسف.
9. وجوب فتح الضاد في (ضعف ، ضعفا) في الروم.
10. جواز التكبير بين السورتين من آخر الضحى إلى آخر الناس.
ومن هذا يتضح لك أخي القارئ أنه يجب على من يريد أن يقصر المنفصل على رواية حفص أن يراعي هذه الخلافات.
ولقد ذكرت لك أخي القارئ هذه الخلافات على سبيل المعرفة ولكن يجب على أي قارئ مبتدئ ليس له أي دراية بعلم القراءات ولا يعلم عن هذه الطرق شيئاً أن يتبع الشاطبية في هذه الأحكام وذلك تيسيرًا عليه فيجب عليه التوسط في المنفصل من 4 إلى 5 حركات.
ثالثاً : مد البـدل:
تعريفه . هو: أن يتقدم حرف الهمز على حرف المد
مثال : ءامنوا . إيماناً . أوتوا
وهكذا أخي القارئ ترى أن حرف الهمز جاء قبل حرف المد في كل الأمثلة السابقة.
الدليل :
أو قدِّم الهمز على حرف المد وذا بدل كآمنوا إيمانًا خذا
ولذلك سبب نقوله لك. هو أن أصل البدل همزتان. فأُبدلت الهمز الثانية حرف مدٍ من جنس حركة الهمزة الأولى وذلك للتسهيل والتيسير. مثال:
أَأَمنوا بعد الإبدال ءامنوا . إإماناً بعد البدل إيماناً
أأتوا بعد الإبدال أوتوا
الدليل:
وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم إذا
سكنت عزم كآدم أوهلا
حكم مد البدل : حكمه الجواز بمعنى يجوز قصره وتوسطه ومده.
ولكن لك أخي القارئ أن تعلم أن المد البدل قد قصره جميع القراء بمقدار حركتين إلا ورش فله في البدل القصر (2) والتوسط (4) والمد (6) حركات.
وخلاصة ذلك هو أن البدل مقداره حركتان لجميع القراء, أما بالنسبة لورش المصري فله فيه القصر حركتان, والتوسط أربع, والمد ست حركات. |
| |