| أنواع اللامات الساكنة
اعلم – أخي القارئ- أن هذا الدرس يتكلم عن أنواع اللامات الساكنة لا غير, بمعنى أننا لا نتكلم عن اللام كحرف عادي لـه حركات الإعراب.
أولاً- اللام الساكنة: هي اللام التي لا حركة لها, وتنقسم اللام الساكنة إلى خمسة أنواع: (لام التعريف- لام الفعل - لام الاسم - لام الحرف - لام الأمر)
أولاً- لام التعريف:
هي لام "ال" التعريف سواء أمكن الاستغناء عنها, مثل: الشمس أو القمر, أو لم يمكن الاستغناء عنها, مثل: الله, أو التي أو الذي. والذي يهمنا من ذلك هو اللام التي يمكن الاستغناء عنها, وتقوم الكلمة بدونها.
وهي تنقسم إلى قسمين:
أولاً: لام "أل" القمرية:
وهذه اللام تقع قبل أربعة عشر حرفًا من الحروف الهجائية مجموعة في قولك (أبغ حجك وخف عقيمه). وحكمها هو وجوب الإظهار, مثال على ذلك:
الحــرف المثال الحـــرف المثال
ء الأرض خ الخلق
ب البحر ف الفتح
غ الغفور ع العاديات
ح الحي ق القوي
ج ذو الجلال ي اليمين
ك الكبير م المؤمنون
و الوارثون هـ الهدى
ثانيًا: لام "أل" الشمسية:
وهي التي تقع قبل الحروف الأربعة عشرة الآتية, مجموعة في أوائل كل كلمة من هذا البيت:
طب ثم صل رحمًا تفز ضف ذا نعم
دع سوء ظن زر شريف للكرم
وحكمها الإدغام الكامل, مثال:
الحـــرف المثال الحـــرف المثال
ط الطيب ن النعيم
ث الثواب د الدنيا
ص الصبر س السائلين
ر الرقيب ظ الظالمين
ت التائبون ز الزاجرات
ض الضلال ش الشاكرين
ذ الذاكرين ل الليل
ثانيًا: لام الفعل:
وهي اللام الساكنة التي تكون في الفعل بأنواعه الثلاثة, ماضٍ, مضارع, أمر.
الماضي, مثـل: قلْنا, جعلْنا, أرسلْنا.
المضارع, مثل: يلْتقي, تلْمزوا, يلْتفت.
الأمر, مثــل: قلْ, اجعلْ, فاسألْ به خبيرا.
واعلم- أخي القارئ- أكرمك الله أن حكم لام الفعل في الماضي الإظهار مطلقًا, أما في فعل الأمر والمضارع فحكمها الإظهار, إلا إذا وقع بعدها حرف الراء أو اللام, وكانت اللام الساكنة قبلها متطرفة فيكون حكمها الإدغام, مثل: فعل الأمر في: وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً ( ), قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً ( ), وفعل المضارع في: قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ ( ), وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ( ).
ولذلك يقول الناظم- رحمه الله:
وأظهرن لام فعل مطلقًا
في نحو قل نعم وقلنا والتقى
وسبب إدغام اللام في اللام هو التماثل, وسبب إدغام اللام في الراء هو التقارب.
ثالثًا: لام الاسم:
وهي اللام الساكنة التي تكون في الأسماء, مثل: سلْطان, ملْك, فلْك, ألْسنتكم, ألْوانكم. فحكمها الإظهار مطلقًا؛ لأنها لا تأتي متطرفة, أي في أواخر الكلام مثل لام الفعل.
رابعًا: لام الحرف:
اعلم أخي القارئ أن لام الحرف الساكنة لم تأتِ في القرآن الكريم إلا في كلمتي (هلْ- بلْ), مثل: هل يستطيع, بل هم.
وحكمها الإظهار المطلق إلا إذا جاء بعدها حرف اللام أو الراء, مثال:
هَلْ لَكُمْ ( ), بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا ( ), وهذا مثال اللام.
بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ( ), وهذا مثال الراء.
فحكمها الإدغام, ويستثنى من هذه المواضع موضع كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ ( ), وذلك بسبب السكت على لام (بلْ) لراوية حفص عن عاصم, والسكت يمنع الإدغام.
ملحوظة: اعلم أخي القارئ أنه لم يأتِ بعد (هلْ) راء في القرآن الكريم.
خامسًا: لام الأمر:
وهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة, ويأتي بعدها فعل مضارع, وتكون مسبوقة بالفاء, مثل: فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلاً ( ), أو ثم مثل: ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ( ), أو الواو مثل: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ( ).
حكم لام الأمر: هو الإظهار مطلقًا.
اعلم- أخي القارئ- أن الفرق بين لام الأمر ولام الفعل هو أن لام الأمر تأتي في أول الفعل المضارع. أما لام الفعل فتأتي في الماضي والمضارع والأمر, وتكون متوسطة ومتطرفة. |