02-13-2011, 03:34 PM
|
#30 (permalink)
|
| باب هاء التأنيث الموقوف عليها بالتاء المجرورة
اعلم أخي القارئ أن هاء التأنيث قسمها العلماء إلى ثلاثة أقسام:
قسم اتفقوا على جمعه, وقسم اتفقوا على إفراده, وقسم اختلفوا فيه بين الجمع والإفراد.
أولا- القسم الذي اتفق القراء على قراءته بالجمع, ولا يكون إلا في جمع التكسير, مثل: خزنة, أولئك هم الكفرة الفجرة. والقراءة وقفوا على هذا النوع بالهاء, وعند وصله يكون تاءً.
ثانيًا- القسم الذي اتفق القراء على قراءته بالإفراد. فالأصل فيه هو الوقف بالهاء, ويستثنى من هذا النوع لحفص ثلاث عشرة كلمة في القرآن في واحد وأربعين موضعًا, وذلك تبعًا لرسمها في المصحف تاء, وهي:
أولاً : "رحمت" :
رسمت كلمة "رحمت" بالتاء المجرورة في سبعة مواضع في القرآن يوقف عليها لحفص بالتاء، وهي:
1. أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ ( ).
2. إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ( ).
3. رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ( ).
4. ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ( ).
5. فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ( ).
6. أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّك( ).
7. وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ( ).
وما عدا هذه المواضع فهو مرسوم بالتاء المربوطة والوقف عليها بالهاء، مثال: َبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ( ).
ثانياً : "نعمت":
رُسمت بالتاء المجرورة في أحد عشر موضعًا، والوقف فيها بالتاء بما يوافق رواية حفص، وهي:
1. وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ( ).
2. وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ( ).
3. اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَم( ).
4. بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرا ( ).
5. وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا( ).
6. وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ( ).
7. يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ( ).
8. وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ( ).
9. بِنِعْمَتِ اللَّهِ ( ).
10. اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ( ).
11. فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ ( ).
ثالثا : "امرأت":
رُسمت كلمة "امرأت" بالتاء المجرورة في سبعة مواضع في القرآن الكريم إذا كانت مضافة إلى زوجها، وهم:
1. إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ ( ).
2. امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا( ).
3. قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ ( ).
4. وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ ( ).
5. امْرَأَتَ نُوحٍ ( ).
6. وَامْرَأَتَ لُوط( ).
7. امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ( ).
وما عدا هذه المواضع، فهو مرسوم بالتاء المربوطة والوقف فيها بالهاء، مثال: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ ( ). "إن امرأة خافت"النساء (128).
رابعاً : "سنت":
رُسمت كلمة "سنت" بالتاء المجرورة في القرآن الكريم في خمسة مواضع والوقف فيها بالتاء:
1. فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ( ).
2. إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ( ).
3. فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً( ).
4. وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً ( ).
5. سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ( ).
وما عدا هذه المواضع رسمت بالتاء المربوطة والوقف عليها بالهاء، مثال: سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْل ( ).
خامسا : "لَعْنَت":
رُسمت كلمة "لعنت" بالتاء المجرورة في موضعين، وهما:
1. فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ( ).
2. وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ( ).
وما عدا هذه المواضع فهو مرسوم بالتاء المربوطة والوقف عليه بالهاء، مثال: ْ أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ( ).
سادسًا : "معصيت":
رُسمت كلمة "معصيت" بالتاء المجرورة في موضعين في القرآن، في سورة المجادلة وهما:
1. وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ ( ).
2. وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا( ).
ولا ثالث لهما في القرآن.
سابعاً : "كلمت"
رُسمت هذه الكلمة "كلمت" بالتاء المجرورة في موضع واحد في القرآن، وهو: وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى ( ).
ثامناً : "بقيت":
رُسمت كلمة "بقيت" بالتاء المجرورة في القرآن الكريم في موضع واحد، وهو: بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ ( ). وما عدا ذلك فهو مرسوم بالتاء المربوطة، والوقف عليه بالهاء، مثال: وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ ( ).
تاسعاً : "قُرَّت":
رُسمت هذه الكلمة "قرت" بالتاء المجرورة في موضع واحد وهو: قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَك ( ). وما عدا ذلك فهو مرسوم بالتاء المربوطة والوقف عليه بالهاء، مثال: هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ( ).
عاشراً : "فِطْرَت":
رُسمت كلمة "فِطْرَت" بالتاء المجرورة في موضع واحد: فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ( ).
حادي عشر : "شجرت":
رُسمت كلمة "شجرت" بالتاء المجرورة في موضع واحد في القرآن والوقف عليها بالتاء لحفص وهو: إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّوم ( ). وما عدا ذلك فهو موقوف عليه بالهاء، نحو: أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ ( ).
ثاني عشر : "جَنَّت":
رُسمت كلمة "جنت" بالتاء المجرورة في موضع واحد وهو: فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ ( ). وما عدا ذلك فكُتِبَ بالتاء المربوطة والوقف عليه بالهاء، مثال: أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ ( ).
ثالث عشر : "ابْنَتَ":
رُسمت كلمة "ابْنَتَ" في القرآن الكريم بالتاء المجرورة في موضع واحد، ولا يوجد غيره وهو: وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ ( ).
ملحوظة مهمة :
نحيط علمك-أيها القارئ العزيز-جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتنا وحسناتك- أن هناك كلمات رُسمت بالتاء المفتوحة، وقد أُلحِقَت بهذا الباب. وسنواليك بها إن شاء الله.
أولا : "ياأبت":
رُسمت بالتاء المجرورة في ثمان مواضع، والوقف فيها بالتاء.
1. يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً ( ).
2. يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيايَ مِنْ قَبْل( ).
3. يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً( ).
4. يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ( ).
5. يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ( ).
6. يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ( ).
7. يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ( ).
8. يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ( ).
ثانياً : "مرضات":
رُسمت هذه الكلمة بالتاء المجرورة في أربعة مواضع، وهي:
1. مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ( ).
2. يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ( ).
3. وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً( ).
4. تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِك( ).
ثالثاً : "هيهات"
وجاءت هذه الكلمة مكتوبة بتاء مجرورة في كلمتين في آية واحدة، وهي في سورة المؤمنون هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ ( ).
رابعًا : "ذات":
وهذه الكلمة "ذات" اختُلِفَ في الوقف عليها بين التاء والهاء، والوقف عليها لحفص بالتاء، وهي في موضع: ذَاتَ بَهْجَةٍ ( ). وما عدا ذلك الموضع فالوقف فيه بالتاء لجميع القُرّاء.
خامسًا : "ولات":
رُسمت هذه الكلمة بالتاء المجرورة في موضع واحد في سورة ص، والوقف عليه بالتاء لحفص، وهو: وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ( ).
سادسًا : "اللات"
كُتبت هذه الكلمة بالتاء المجرورة في موضع واحد، والوقف عليها لحفص بالتاء في موضع: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ( ).
ثالثًا- القسم الذي اختلف القراء فيه في الإفراد والجمع, وهو سبع كلمات في القرآن لها اثنا عشر موضعًا, وهي:
1. كلمت: اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع في أربع مواضع, وهي:
وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً ( ).
كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا ( ).
إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ( ).
وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ ( ).
يقف عليها حفص بالتاء, وله فيها الإفراد.
2. غيابت: اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع, يقف حفص عليها بالتاء المجرورة, وله فيها الإفراد. وهي موضعان في سورة يوسف:
وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبّ ( ).
أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبّ ( ).
3. بينت: اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع, وهي في موضع واحد, وهو فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ ( ), موقوف عليها لحفص بالإفراد, والتاء المجرورة.
4. جمالات: اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع , وهي في موضع واحد في القرآن, وهو كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ ( ), يقف عليها حفص بالتاء المجرورة مع الإفراد.
5. آيات: اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع, وهي في موضعين:
آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ ( ).
آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ ( ).
موقوف عليها لحفص بالتاء المجرورة مع الجمع.
6. غرفات: اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع, وهي في موضع واحد, وهو وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ ( ). ولحفص فيها الوقف بالتاء المجرورة مع الجمع.
7. ثمرات: اختلف القراء فيها بين الإفراد والجمع, وهي في موضع واحد, وهو وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا ( ). ولحفص الوقف عليها بالتاء المجرورة مع الجمع.
وإليك الدليل:
ورحمتا الزخرف بالتازبره
الاعراف روم هود كاف البقرة
نعمتها ثلاث نحل إبرهم
معًا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثمَّ فاطر كالطور
عمران لعنت بها والنور
وإمرأت يوسف عمران القصص
تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر
كلا والأنفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت
فطرت بقيت وابنت وكلمت
أوسط الاعراف وكل ما اختلف
جمعًا وفردًا فيه بالتاء عرف |
| |