عرض مشاركة واحدة
قديم 02-14-2011, 04:24 PM   #32 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


 باب هاء الكناية 

وهاء الكناية هي كل ضمير هاء مفرد غائب زائدة عن بنية الكلمة. القاعدة هي أن حفص عن عاصم أشبع كل هاء ضمير مفرد غائب بياء لفظية إذا كانت مكسورة أو اوو لفظية إذا كانت مضمومة بشرط أن يتحرك ما قبل الضمير وما بعده, مثال:  بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيراً ( ), وذلك في حالة الوصل فقط, وتكون من قبيل المد الطبيعي إذا لم يأت بعدها همز. أما إذا جاء بعدها همز فهي تكون من قبيل المد المنفصل, فتمد لحفص بمقدار 4, 5 حركات. واستثنى حفص من هذه القاعدة ما يأتي:

1. الهاء من لفظ  يَرْضَهُ لَكُم ( ) في سورة الزمر قرأها حفص بالضم دون الصلة.

2. الهاء من لفظ  أَرْجِهْ وَأَخَاهُ( ) في سورة الأعراف – الشعراء, قرأها حفص بالإسكان في الهاء.

3. الهاء من لفظ  فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ( ) في سورة النمل قرأها حفص بالإسكان.

4. الهاء من لفظ  فِيهِ مُهَاناً( ) في سورة الفرقان قرأها حفص بكسر الهاء مع صلتها, وهذا اللفظ هو اللفظ الوحيد الذي يشبع فيه حفص الهاء المسبوقة بساكن.

أما إذا جاء بعد هاء الكناية ساكن فهي لا توصل لجميع القراء, وذلك لعدم التقاء الساكنين. مثل:  لَهُ الْمُلْكُ ( ),  وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ ( ).






امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس