عرض مشاركة واحدة
قديم 03-02-2011, 11:51 PM   #4 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


الآية رقم ‏(‏ 51 ‏)‏



‏{‏وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون ‏}‏



‏{‏ وإذا واعدنا ‏}‏ بألف ودونها ‏{‏ موسى أربعين ليلة ‏}‏ نعطيه عند انقضائها التوراة لتعلموا بها ‏{‏ ثم اتخذتم العجل ‏}‏ الذي صاغه لكم السامري إلهاً ‏{‏ من بعده ‏}‏ أي بعد ذهابه إلى ميعادنا ‏{‏ وأنتم ظالمون ‏}‏ باتخاذه لوضعكم العبادة في غير محلها ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 52 ‏)‏



‏{‏ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلكم تشكرون ‏}‏



‏{‏ ثم عفونا عنكم ‏}‏ محونا ذنوبكم ‏{‏ من بعد ذلك ‏}‏ الاتخاذ ‏{‏ لعلّكم تشكرون ‏}‏ نعمتنا عليكم



الآية رقم ‏(‏ 53 ‏)‏



‏{‏وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون ‏}‏



‏{‏ وإذ آتينا موسى الكتاب ‏}‏ التوراة ‏{‏ والفرقان ‏}‏ عطف تفسير، أي الفارق بين الحق والباطل والحلال والحرام ‏{‏ لعلكم تهتدون ‏}‏ به من الضلال ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 54 ‏)‏



‏{‏وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم ‏}‏



‏{‏ وإذ قال موسى لقومه ‏}‏ الذين عبدوا العجل ‏{‏ يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل ‏}‏ إلهاً ‏{‏ فتوبوا إلى بارئكم ‏}‏ خالقكم من عبادته ‏{‏ فاقتلوا أنفسكم ‏}‏ أي ليقتل البريءُ منكم المجرم ‏{‏ ذلكم ‏}‏ القتل ‏{‏ خير لكم عند بارئكم ‏}‏ فوفقكم لفعل ذلك وأرسل عليكم سحابة سوداء لئلا يبصر بعضكم بعضا فيرحمه حتى قتل منكم نحو سبعين ألفا ‏{‏ فتاب عليكم ‏}‏ قبل توبتكم ‏{‏ أنه هو التواب الرحيم ‏}‏ ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 55 ‏)‏



‏{‏وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون ‏}‏



‏{‏ وإذ قلتم ‏}‏ وقد خرجتم مع موسى لتعتذروا إلى الله من عبادة العجل وسمعتم كلامه ‏{‏ يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة ‏}‏ عيانا ‏{‏ فأخذتكم الصاعقة ‏}‏ الصحية فمتم ‏{‏ وأنتم تنظرون ‏}‏ ما حل بكم ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 56 ‏)‏



‏{‏ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون ‏}‏



‏{‏ ثم بعثناكم ‏}‏ أحييناكم ‏{‏ من بعد موتكم لعلكم تشكرون ‏}‏ نعمتنا بذلك ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 57 ‏)‏



‏{‏وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ‏}‏



‏{‏ وظلَّلنا عليكم الغمام ‏}‏ سترناكم بالسحاب الرقيق من حر الشمس في التيه ‏{‏ وأنزلنا عليكم ‏}‏ فيه ‏{‏ المن والسلوى ‏}‏ هما الترنجبين والطير السماني بتخفيف الميم والقصر، وقلنا ‏:‏ ‏{‏ كلوا من طيبات ما رزقناكم ‏}‏ ولا تدَّخروا، فكفروا النعمة وادخروا فقطع عنهم ‏{‏ وما ظلمونا ‏}‏ بذلك ‏{‏ ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ‏}‏ لأن وباله عليهم ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 58 ‏)‏



‏{‏وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين ‏}‏



‏{‏ وإذ قلنا ‏}‏ لهم بعد خروجهم من التيه‏{‏ ادخلوا هذه القرية ‏}‏ بيت المقدس أو أريحا ‏{‏ فكلوا منها حيث شئتم رغدا ‏}‏ واسعا لاَ حَجْرَ فيه ‏{‏ وادخلوا الباب ‏}‏ أي بابها ‏{‏ سجداً ‏}‏ منحنين ‏{‏ وقولوا ‏}‏ مسألتنا ‏{‏ حطة ‏}‏ أي أن تحط عنا خطايانا ‏{‏ نغفر ‏}‏ وفي قراءة بالياء والتاء مبنياً للمفعول فيهما ‏{‏ لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين ‏}‏ بالطاعة ثواباً‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 59 ‏)‏



‏{‏فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون ‏}‏



‏{‏ فبدل الذين ظلموا ‏}‏ منهم ‏{‏ قولا غير الذي قيل لهم ‏}‏ فقالوا ‏:‏ حبة في شعرة ودخلوا يزحفون على أستاههم ‏{‏ فأنزلنا على الذين ظلموا ‏}‏ فيه وضع الظاهر موضع المضمر مبالغة في تقبيح شأنهم ‏{‏ رجزاً ‏}‏ عذاباً طاعوناً ‏{‏ من السماء بما كانوا يفسقون ‏}‏ بسب فسقهم أي خروجهم عن الطاعة فهلك منهم في ساعة سبعون ألفاً أو أقل ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 60 ‏)‏



‏{‏وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين ‏}‏



‏{‏ و ‏}‏ اذكر ‏{‏ إذ استسقى موسى ‏}‏ أي طلب السقيا ‏{‏ لقومه ‏}‏ وقد عطشوا في التيه ‏{‏ فقلنا اضرب بعصاك الحجر ‏}‏ وهو الذي فر بثوبه خفيف مربع كرأس الرجل رخام أو كذان فضربه ‏{‏ فانفجرت ‏}‏ انشقت وسالت ‏{‏ منه اثنتا عشرة عيناً ‏}‏ بعدد الأسباط ‏{‏ قد علم كل أناس ‏}‏ سبط منهم ‏{‏ مشربهم ‏}‏ موضع شربهم فلا يشركهم فيه غيرهم وقلنا لهم ‏{‏ كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين ‏}‏ حال مؤكدة لعاملها من عثى بكسر المثلثة أفسد ‏.‏




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس