عرض مشاركة واحدة
قديم 03-14-2011, 06:59 PM   #8 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


الآية رقم ‏(‏ 96 ‏)‏



‏{‏ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون ‏}‏



‏{‏ ولتجدنهم ‏}‏ لام قسم ‏{‏ أحرص الناس على حياة و ‏}‏ أحرص ‏{‏ من الذين أشركوا ‏}‏ المنكرين للبعث عليها لعلمهم بأن مصيرهم النار دون المشركين لإنكارهم له ‏{‏ يودُّ ‏}‏ يتمنى ‏{‏ أحدهم لو يعمر ألف سنة ‏}‏ لو مصدرية بمعنى أن وهي بصلتها في تأويل مصدر مفعول يود ‏{‏ وما هو ‏}‏ أي أحدهم ‏{‏ بمزحزحه ‏}‏ مبعده ‏{‏ من العذاب ‏}‏ النار ‏{‏ أن يعمَّر ‏}‏ فاعل مزحزحه أي تعميره ‏{‏ والله بصير بما يعملون ‏}‏ بالياء والتاء فيجازيهم وسأل ابن صوريا النبي أو عمر عمن يأتي بالوحي من الملائكة فقال جبريل فقال هو عدونا يأتي بالعذاب ولو كان ميكائيل لآمنا لأنه يأتي بالخصب والسلم فنزل ‏:‏



الآية رقم ‏(‏ 97 ‏)‏



‏{‏قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين ‏}‏



‏{‏ قل ‏}‏ لهم ‏{‏ من كان عدوّاً لجبريل ‏}‏ فليمت غيظاً ‏{‏ فأنه نزَّله ‏}‏ أي القرآن ‏{‏ على قلبك بإذن ‏}‏ بأمر ‏{‏ الله مصدقاً لما بين يديه ‏}‏ قلبه من الكتب ‏{‏ وهدىً ‏}‏ من الضلالة ‏{‏ وبشرى ‏}‏ بالجنة ‏{‏ للمؤمنين ‏}‏ ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 98 ‏)‏



‏{‏من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين ‏}‏



‏{‏ من كان عدواً لله وملائكته ورسله وجبريل ‏}‏ بكسر الجيم وفتحها بلا همز وبه بياء ودونها ‏{‏ وميكال ‏}‏ عطف على الملائكة من عطف الخاص على العام وفي قراءة ميكائيل بهمزة وياء وفي أخرى بلا ياء ‏{‏ فإن الله عدوٌ للكافرين ‏}‏ وأوقعه موقع لهم بياناً لحالهم ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 99 ‏)‏



‏{‏ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون ‏}‏



‏{‏ لقد أنزلنا إليك ‏}‏ يا محمد ‏{‏ آيات بينات ‏}‏ أي واضحات حال، رد لقول ابن صوريا للنبي ما جئتنا بشيء ‏{‏ وما يكفر بها إلا الفاسقون ‏}‏ كفروا بها‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 100 ‏)‏



‏{‏أو كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون ‏}‏



‏{‏ أو كلما عاهدوا ‏}‏ الله ‏{‏ عهداً ‏}‏ على الإيمان بالنبي إن خرج، أو النبيَّ أن لا يعاونوا عليه المشركين ‏{‏ نبذه ‏}‏ طرحه ‏{‏ فريق منهم ‏}‏ بنقضه، جواب كلما وهو محل الاستفهام الإنكاري ‏{‏ بل ‏}‏ للانتقال ‏{‏ أكثرهم لا يؤمنون ‏}‏ ‏.‏




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس