هناك عدة طرق لبدء "فيجول بيسيك" . فيمكن أن تبدأ فيجول بيسيك
من قائمة "ابدا" أو start كما تفعل مع معظم برامج ويندوز
ثم برامج أو programs ثم مجموعة visual basic 6.0
كما ترى فإن "فيجول بيسيك" له عدة نوافذ :
النافذة الرئيسية ونافذة المشروع ونافذة الأدوات ونافذة خصائص ونافذة البرمجة ونافذة إكتشاف الأخطاء ونافذة البرنامج
النافذة الرئيسية :
تستخدم هذه النافذة لأداء الوظائف الرئيسية في "فيجول بيسيك" مثل حفظ المشروعات أو عمل ملفات قابلة للتنفيذ ، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1.شريط العنوان :
ستلاحظ وجود العنوانMicrosoft Visual Basic[design]
والكلمة التي بين قوسين تعكس الطور الذي يعمل بة "فيجول بيسيك" حاليا ، وهي [design] أثناء تصميم البرنامج أو [run] أثناء تشغيله أو [break] أثناء توقيف البرنامج مؤقتا لفحصه .
2.شريط القوائم :
شريط القوائم هو الشريط الأبيض الذي يظهر أسفل شريط العنوان في نافذة "فيجول بيسيك" الرئيسية :
ويحتوي هذا الشريط على القوائم الرئيسية في "فيجول بيسيك" وتحتوي كل قائمة على مجموعة من الأوامر المتعلقة بموضوع معين
فمثلا : قائمة File تحتوي على الأوامر الخاصة بالمشروعات والملفات مثل حفظ أو التحميل وإضافة ملف أو حذفه.
وقائمة Edit تحتوي على أوامر خاصة بالتحرير مثل القص والصق والنسخ
وقائمة Run تحتوي على الاوامر الخاصة بتشغيل البرنامج مثل تنفيذه أو يقافه بصورة مؤقته أو إنهاؤه . وسوف نشرح كل أمر من هذه الأوامر عند استخدامه .
3.شريط الأدوات :
ويحتوي شريط الأدوات على مجموعة الأوامر التي تستخدمها دائما في "فيجول بيسيك" . هذه الأوامر موجودة في شريط القوائم ولكنها وضعت هنا تسهيلا عليك .
فمثلا بدل ما تبحث عن امر فتح ملف من قائمة File
يمكنك ان تنقر على الرمز مباشرة .
الرمز ومعناه : ) من اليمين إلى اليسار(
v مشروع جديد
v نافذه جديدة
v إظهار نافذة تصميم القوائم
v فتح مشروع جديد
v حفظ المشروع الحالي
v تشغيل البرنامج الحالي
v إيقاف البرنامج بصورة مؤقته
v إنهاء البرنامج الحالي
v إظهار نافذة الخصائص
v وضع أو حذف نقطة توقف
v مراقبة متغير
v عرض الاستدعاءات
v تنفيذ البرنامج خطوة فخطوة
v تنفيذ البرنامج إجراء فإجراء
نافذة الأدوات :
تحتوي نافذة الأدوات ToolBox على مجموعة الأدوات الموجودة في "فيجول بيسيك"والتي سنستخدمها عند تصميم البرامج .
نافذة المشروع :
تستخدم نافذة المشروع لتتيح لك التعامل مع النوافذ والأدوات والملفات الموجودة في البرنامج الحالي .
والمهم في هذه النقطة :
عندما تبدأ في تصميم برنامج جديد ، فإن هناك ثلاثه أنواع من الملفات يمكن أن تستخدمها : النوع الأول هو النوافذ Forms التي ستظهر للمستخدم أثناء تشغيل البرنامج ، وهذه يحفظها "فيجول بيسيك"
في ملفات تنتهي بالامتداد .frm والنوع الثاني هو ملفات البرمجة Code Modules وهذه تنتهي بالامتداد .bas وتستخدم للإعلان عن المتغيرات Varibles ووضع الإجراءات العامة General Procedures والنوع الثالث هو الأدوات الخاصة ، وهي تظهر في نافذة الأدوات مثل بقية الأدوات الأخرى .وتنتهي بالامتداد *.ocx
وتوجد في دليل \Windows\System
وعندما تحفظ البرنامج ، فإن "فيجول بيسيك" يضع جميع المعلومات الخاصة بهذا البرنامج في "مشروع".هذا الشروع عبارة عن ملف ينتهي بالامتداد *.mak يضع فيه "فيجول بيسيك" عدد وأسماء النوافذ التي تستخدمها وموقع كل نافذة على الشاشة ومواقع نوافذ "فيجول بيسيك"
وعندما ترغب في حفظ المشروع الحالي انقر على الرمز حفظ من شريط الأدوات أو اختر أمر save project من قائمة File
نافذة الخصائص :
تستخدم نافذة الخصائص properties window لاستعراض وتغيير خصائص النافذة أو الأداة النشطة :
وعندما تريد في استعراض أو تغيير خصائص إحدى النوافذ أو الأدوات في مشروعك ، انقر فوق هذه النافذة أو الأداة لتنشيطها .
نافذة البرمجة :
تظهر نافذة البرمجة Code Window عند النقر المزدوج على نافذة البرنامج أو على أحد الأدوات الموجودة عليها أو عند النقر على زر View Code من نافذة الشروع وتستخدم هذه النافذة في إضافة التعليمات Code التي ترغب في تنفيذها .
نافذة اكتشاف الأخطاء :
لاتظهر نافذة اكتشاف الأخطاء debug window إلا عند تشغيل البرنامج . وهي تلعب دوراً حيوياً في مرحلة اكتشاف الأخطاء التي توجد في برنامجك .
نافذة البرنامج :
نافذة البرنامج Form هي نافذتك . وهي الوحيدة من بين النوافذ السابقة التي ستظهر للمستخدم عند تشغيل برنامجك . ويمكنك التحكم في عنوانها وحجمها ولونها وحدودها بالشكل الذي تريده
ويمكنك أن تضع فوقها أي أداة من الأدوات الموجودة في نافذة الأدوات . ويمكنك إضافة نوافذ أخرى إلى البرنامج والتحكم في أيها تظهر على الشاشة في أي وقت .
و الآن وبعد أن تعرفنا على أجزاء "فيجول بيسيك" المختلفة . سنقوم بعمل برنامج صغير وهو عبارة عن ساعة بسيطة تظهر في أسفل الشاشة
لعمل البرنامج اتبع الخطوات التالية :
1. شغل برنامج "فيجول بيسيك"
2. انقر فوق نافذة البرنامج Form1 لتنشيطها .
3. انتقل إلى نافذة الخصائص واستخدم شريط التمرير الرأسي الموجود فيها حتى تصل إلى نهاية النافذة . ستجد أن آخر خاصية فيها هي windowstate وهذه الخاصية تتحكم في شكل النافذة عندما تبدأ . ستجد أن الرقم الموجود أمام الخاصية هو normal-0
ومعناه أن تظهر النافذة في وضعها المعتاد انقر نقرا مزدوجا حتى تتحول إلى
1-Minimized هذا الرقم يعني أن تبدأ النافذة مصغرة كرمز في أسفل الشاشة .
4. تأكد أن نافذة البرنامج Form1 مازالت هي النافذة النشطة ثم استخدم شريط التمرير الرأسي مرة أخرى للبحث عن خاصية Icon هذه الخاصية تُستخدم للتحكم في رمز النافذة عندما تكون مصغرة . انقر فوق هذه الخاصية نقراً مزدوجاً . سيعرض لك "فيجول بيسيك"مربع حوار فتح الملفات ليتيح لك تحديد ملف الرمز الذي ترغب في استخدامه للنافذة
5. انتقل إلى الدليل \vb\icons\misc ثم اختر الرمز clock03
6. انتقل إلى نافذة الأدوات وانقر أداة المؤقت نقرا مزدوجاً تستجد أن نسخة من أداة المؤقت قد انتقلت إلى وسط نافذة البرنامج Form1 وإنها محاطة بمربعات صغيرة .
7. انتقل إلى نافذة الخصائص وانقر خاصية Interval ستجد أن القيمة الموجودة أمام هذه الخاصية هي 0 أدخل الرقم 1000
8. انتقل إلى نافذة البرنامج وانقر على أداة المؤقت الموجودة عليها نقرا مزدوجاً . ستظهر لك نافذة البرمجة code window :
اكتب السطر التالي :
Form1.caption = format(now, "long time")
بين السطرين الموجودين في النافذة .
9. اضغط الرمز من شريط الأوامر .
سيظهر لك "فيجول بيسيك" نافذة يسألك عن اسم الملف الذي سيحفظ فيه نافذة البرنامج اكتب اسم الملف Myclock في خانة file name ثم اضغط مفتاح الإدخال أو انقر زر ok
10.سيظهر مربع حوار آخر يسألك هذه المرة عن اسم المشروع اكتب أيضا Myclock ثم اضغط مفتاح الإدخال . بهذا قد تكون قد حفظت المشروع
10. ولتنفيذ البرنامج انقر على الرمز او اختر الامر start من قائمة Run أو اضغط مفتاح F5 .
11. انقر الرمز أو اختر أمر End من قائمة Run لإنهاء البرنامج .
عمل ملف قابل للتنفيذ :
بعد أن تنتهي من عمل برنامج ما ، يمكنك تحويله إلى ملف للتنفيذ Executable File بحيث تشغله من ويندوز مباشرة دون الحاجة إلى وجود "فيجول بيسيك" .
دعونا نقوم بعمل ملف قابل للتنفيذ لبرنامج الساعة :
1. اختر الأمر Make EXE File من قائمة File . سيعرض عليك "فيجول بيسيك" مربع حوار
2. يسألك "فيجول بيسيك" عن اسم الملف القابل للتنفيذ اكتب اسم الملف myclock في خانة File Name ثم اضغط مفتاح الادخال ، قم بتجربة البرنامج من مستكشف ويندوز
الخروج من "فيجول بيسيك" :
للخروج من "فيجول بيسيك" اختر الأمر Exit من قائمة File .اذا كنت قد اجريت أي تعديل على المشروع الحالي أو على أي نافذة ، سيعرض "فيجول بيسيك" رسالة يسألك اذا كنت ترغب في حفظ التعديلات التي أجريتها على النافذة أو المشروع قبل الخروج أم لا . اختر Yes لحفظ التعديلات أو No للخروج دون حفظ التعديلات أو Cancel لإلغاء الأمر والبقاء في "فيجول بيسيك"
يمكن لـ ويندوز أن تشغل أكثر من تطبيق في وقت واحد ، وهو مايعرف بتعدد المهام Multitasking . تقوم "ويندوز" بتوزيع إمكانيات الجهاز بين التطبيقات المختلفة التي تعمل في نفس الوقت مما يؤدي إلى أن تعمل هذه التطبيقات جنبا إلى جنب . ولأنه من الممكن أن يعمل أكثر من تطبيق على نفس الجهاز في وقت واحد فإن هذه التطبيقات تتقاسم فيما بينها الإمكانات المتاحة بالجهاز مثل شاشة الجهاز والذاكرة ، وأهم من ذلك تتقاسم وقت المعالج المركزي CPU .
لذلك عندما تصمم برنامجك ، يجب أن تضع في ذهنك احتمال وجود برامج أخرى تعمل في نفس الوقت وألا تحتكر أيا من موارد النظام System Resources ، مثل الذاكرة أو الشاشة . هذه نقطة مهمة جدا في فهم فلسفة البرمجة لـ "ويندوز" بشكل عام ولـ"فيجول بيسيك" بشكل خاص . فإذا كنت قد كتبت برامج بأي لغة لنظام ''دوس'' فإنك كنت تفترض أن برنامجك هو الوحيد الذي يعمل وبالتالي فإنه يمتلك الجهاز بكامله . وهذا الافتراض كان صحيحاً بالنسبة لبيئة ''دوس'' ولكنه غير صحيح ـ إطلاقا ـ بالنسبة لبيئة ''ويندوز'' .
الرجوع إلى القائمة العليا
استخدام الأدوات :
نقطة مهمة يجب أن تضعها في ذهنك عند تصميم البرنامج : ذلك أنك لا تبدأ كتابة البرنامج من الصفر ، وإنما هناك مجموعة من الأدوات الموجودة في "فيجول بيسيك" والتي يمكنك استخدامها في برنامجك . هذه الأدوات هي أكثر الأدوات استخداماً في بيئة "ويندوز" . فعندما تريد أن تقوم بعمل نافذة ، فأنت لا تكتب أ ي تعليمات خاصة بإنشائها ، وإنما تصدر أمراً إلى "فيجول بيسيك" بإنشاء نافذة جديدة ، ثم تبدأ بالتحكم في شكلها وطريقة تصرفها . وعندما تريد أن تكتب في أداة العنوان Label تقوم بسحبها من نافذة الأدوات إلى نافذة البرنامج ، ولذلك تعد عملية " التصميم " البرنامج واختيار الأدوات المناسبة جزءاً مهماً من مراحل كتابة البرامج بـ"فيجول بيسيك" .
الرجوع إلى القائمة العليا
مراحل كتابة البرنامج :
كما هو الحال في البرمجة بأي لغة تأتي الفكرة في المقدمة ، بل إن فكرة البرنامج قد تكون هي العامل الرئيسي في تحديد البيئة التي ستكتبه بها ، بعد أن تحدد فكرة البرنامج ، تبدأ في تقسيم البرنامج إلى أجزاء مستقلة يقوم كل جزء منها بأداء دور معين ، وهكذا
وبعد أن تنتهي من إعداد فكرة البرنامج ، سيمر برنامجك من خلال المراحل الثلاث الآتية :
1. تصميم واجهة البرنامج Drawing the interface
بعد أن تحدد فكرة البرنامج ، تبدأ عملية تصميمه . ويجب أن تجيب على عدة أسئلة : كم نافذة يحتاج البرنامج ؟ ما هي الأدوات التي تحتاجها ؟ هل تحتاج إلى قائمة منسدلة ؟ وهكذا ..
ثم تبدأ في تحديد شكل البرنامج بوضع الأدوات المختلفة على نافذة أو نوافذ البرنامج .
2. ضبط الخصائص Setting Properties
بعد أن تضع الأدوات على النافذة ، تأتي مرحلة تحديد سلوك هذه الأدوات . توجد لكل أداة من الأدوات بما في ذلك نافذة البرنامج عدة خصائص Properties تحدد شكلها ولونها والخط المستخدم فيها وعنوانها ، وغير ذلك . وتقوم في مرحلة ضبط الخصائص بتغيير الخصائص الافتراضية لهذه الأدوات لتناسب برنامجك . فمثلاً يفترض "فيجول بيسيك" أنك تريد لون خلفية نافذة برنامجك بنفس اللون الذي يختاره المستخدم من لوحة التحكم Control Panel في "ويندوز" . فإذا كنت لا تريد ذلك وتريد أن تظهر خلفية النافذة باللون الأسود مثلاً ، فما عليك سوى أن تغير خاصية لون الخلفية BackColor للنافذة
3. كتابة التعليمات Writing Code
بعد أن تنتهي من المرحلتين السابقتين ، تأتي مرحلة كتابة التعليمات التي تريد من "فيجول بيسيك" أن يقوم بتنفيذها عند وقوع حدث معين . فإذا كنت قد نفذت البرنامج التجريبي في المحاضرة الأولى ستلاحظ أننا كتبنا أمراً واحداً وهو
caption = format (now, "long time ")
وهذا الأمر يقوم "فيجول بيسيك" بتنفيذه كل ثانية بسبب أداة المؤقت على نافذة البرنامج ، وهذا الأمر بدوره يغّير عنوان النافذة إلى الوقت الحالي .
وبعد التعرف على بيئة ويندوز واستخدام الأدوات ومراحل كتابة البرنامج نتعرف على
الرجوع إلى القائمة العليا
أدوات فيجوال بيسك
v ما هي الأدوات ؟
v وضع الأدوات على النافذة
v طرق تحديد الأدوات
ما هي الأدوات ؟
عبارة عن أجزاء برامج "جاهزة للاستخدام". وهي توفر عليك الوقت والجهد . الذي تكفل به مبرمجين عنك ووضعوا أدواتهم مشاعا للمبرمجين .
استخدامها
اسمها
عرض الصور أو كوعاء للأدوات الأخرى
خانة الصورة
عرض النصوص الثابتة التي لا يستطيع المستخدم تعديلها كالعنواين .
العنوان
طلب معلومة من المستخدم أو عرض النصوص التي يمكن للمستخدم أن يعدلها .
خانة النص
وضع الأدوات الأخرى في مجموعة داخله .
الإطار
ينقر عليه المستخدم لتنفيذ أمر معين
زر الأمر
سؤال المستخدم هل يريد فعل شئ محدد أم لا
خانة الاختيار
إعطاء المستخدم الحرية في الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة .
الخانة المركبة
عرض قائمة مرتبة أو غير مرتبة ، من عمود واحد أو عدة أعمدة .
خانة القائمة
استعراض محتويات قائمة أو نافذة ، أو للحصول على معلومة من المستخدم
شريط تمرير أفقي
نفس استخدام شريط التمرير الافقي
شريط تمرير رأسي
تنفيذ أوامر كل فترة زمنية محددة .
المؤقت
عرض قائمة بالأقراص الموجودة بالجهاز .
قائمة الأقراص
عرض قائمة بالأدلة الموجودة في القرص الحالي .
قائمة الأدلة
عرض قائمة بالملفات الموجودة في القرص الحالي .
قائمة الملفات
وضع أشكال هندسية مثل الدوائر والمربعات فوق نافذة البرنامج .
أداة الأشكال
رسم الخطوط فوق نافذة البرنامج .
أداة الخطوط
عرض الصور .
أداة الرسم
الدخول على ملفات قواعد البيانات .
أداة قاعدة البيانات
عرض البيانات في جداول .
أداة الشبكة
وضع " كائنات " من التطبيقات الأخرى في برنامجك واستخدام التطبيقات الأصلية في تحريرها .
أداة ربط الكائنات وتضمينها
استخدام مربعات الحوار الشائعة الموجودة في ويندوز من داخل برنامجك .
أداة مربعات الحوار الشائعة
الرجوع إلى القائمة العليا
وضع الأدوات على النافذة
هناك طريقتان لوضع الأدوات على النافذة :
1. وضع الأدوات بالنقر المزدوج
2. طريقة الرسم
وضع الأدوات بالنقر المزدوج
إذا نقرت على أي أداة موجودة في نافذة الأدوات نقراً مزدوجاً ، ستجد أن "فيجول بيسيك" قد نقل نسخة إلى منتصف نافذة البرنامج وأصبحت محاطة بمربعات صغيرة كما في الشكل التالي :
طريقة الرسم :
v انقر الأداة التي تريد استخدامها في نافذة الأدوات نقرة واحدة فقط .
v حرك المشيرة إلى نافذة البرنامج ، ستلاحظ أن شكل المشيرة تغير وهذا معناه أن "فيجول بيسيك" في طور "رسم" .
v ضع المشيرة في المكان الذي تريد وضع الأداة فيه ثم اضغط زر الفأرة الأيسر واحتفظ به مضغوطا ثم اسحب .
v حرك المستطيل إلى أن ترضى عن حجمه ثم حرر زر الفأرة .
الرجوع إلى القائمة العليا
طرق تحديد الأدوات
تحديد الأداة النشطة
عندما تريد أن تقوم بأي تغير على اداة معينة من الأدوات التي وضعتها على نافذة البرنامج ، مثل تغيير خصائصها أو قصها أو خذفها من النافذة ، فإن عليك أن تحدد هذه الأداة لتجعلها نشطة
تحديد أكثر من أداة :
× انقر على الاداة الأولى ثم اضغط مفتاح العالي Shift واحتفظ به مضغوطا ثم انقر بقية الأدوات . ستجد أن "فيجول بيسيك" يحدد كل الأدوات التي تنقر عليها .
تغيير موقع الأدوات
قم بالنقر على الاداة التي تريد ان تغير موقعها ثم اسحبها عن طريق الفارة
وطريقة أخرى وهي عن طريق خصائصها من خلال نافذة خصائص
خاصية Lift وخاصية Top
قص الأدوات : ctrl-x
لصق الأدوات : ctrl-v
نسخ الأدوات : ctrl-c
حذف الأدوات : عن طريق مفتاح Delete من لوحة المفاتيح
لكل أداة من أدوات "فيجول بيسيك" بما في ذلك نافذة البرنامج كما ذكرنا في المحاضرات السابقة
ويوجد عدة خصائص لنافذة البرنامج مثل خاصية الخط FontName وهي تحدد اسم الخط المستخدم
وخاصية BackColor وهي تحدد لون الخلفية للنافذة أو الأداة
ويوجد خصائص كثيرة في كل أداة من الأدوات .
وعندما تضع أداة على نافذة البرنامج ، فإن "فيجول بيسيك" يضع قيماً افتراضية لخصائصها . فإذا لم تعجبك هذه القيم الافتراضية ، فإنه يمكنك أن تغيرها وتضع لها قيمـاً جديدة .
فمثلاً : يختار "فيجول بيسيك" خط ms sans serif للأدوات التي لها عنوان مثل أزرار الأوامر ، فإذا لم يعجبك هذا الخط ، فإنه يمكنك أن تغيره إلى أي خط موجود في "ويندوز". والهدف من وضع قيم افتراضية لخصائص الأدوات هو التسهيل عليك . فلو ترك "فيجول بيسيك" كل الخصائص بدون قيمة ، ستضطر إلى وضع قيمة لكل خاصية لكل أداة . وهي عملية شاقة بالطبع
ضبط الخصائص
هناك طريقتان لضبط الخصائص :
1. أثناء تصميم البرنامج
2. واثناء تشغيله
ضبط الخصائص أثناء تصميم البرنامج
كما ذكرنا في المحاضرات السابقة يتم ضبط الخصائص أثناء تصميم البرنامج باستخدام نافذة الخصائص propertie window وهناك ثلاثة خطوات تمر بها عملية تغيير الخصائص ، هي :
1. تحديد الأداة التي تريد ضبط خصائصها (يمكنك تحديد أكثر من أداة )
2. تحديد الخاصية التي تريد تغييرها
3. إدخال القيمة الجديدة
إذا لم تكن نافذة الخصائص ظاهرة على الشاشة ، اضغط مفتاح F4 لإظهارها :
نافذة الخصائص تنقسم إلى ثلاثة أقسام : خانة الأداة وخانة إدخال القيمة وقائمة بالخصائص :
خانة الأداة :تعرض هذه الخانة اسم الأداة النشطة ونوعها . إذا كنت تريد أن تعدل خصائص أداة أخرى غير تلك المعروضة في هذه الخانة ، فهناك طريقتان :
1. أن تنتقل إلى نافذة البرنامج FORM1 ثم تنقر فوق الأداة المطلوبة
2. أن تضغط السهم الموجود في يمين خانة الأداة . عندها سيعرض لك "فيجول بيسيك" قائمة بكل الأدوات الموجودة فوق النافذة لتختار أحدها. انقر فوق الأداة المطلوبة .
خانة إدخال القيمة
تستخدم هذه الخانة لإدخال القيمة الجديدة للخاصية التي حددتها في قائمة الخصائص .
لاحظ أن الزر الموجود في يمين خانة إدخال له ثلاثة أشكال وهي :
الشكل الأول
معناه انك لن تضطر إلى كتابة القيمة بنفسك وإنما يمكنك اختيارها من قائمة سيعرضها لك "فيجول بيسيك" عند النقر على السهم مثل خاصية الخط
الشكل الثاني
معناه أنه يمكنك أن تختار قيمة الخاصية الحالية من مربع حوار فمثلا عند تغيير خاصية BACKCOLOR سيظهر الزر في يمين خانة إدخال القيمة انقر عليه سيظهر مربع حوار يحتوي على الألوان الموجودة في "ويندوز" . انقر فوق لون لتختاره .
الشكل الثالث :
وهو مثل الشكل الأول ولكنة خافت ، وهذا معناه أن "فيجول بيسيك" ليس لديه اختيارات للخاصية الحالية وأنك يجب أن تدخل قيمتها بالكتابة . مثل خاصية Caption التي تحدد خاصية العنوان أو Left التي تحدد موقع الأداة أفقيا أو Top التي تحدد موقع الأداة رأسيـاً . فـ "فيجول بيسيك" ليس لديه خيارات لهذه الخصائص وإنما يجب أن تدخلها بنفسك .
ضبط الخصائص أثناء تشغيل البرنامج
هناك بعض الخصائص التي لا تكون متاحة إلا عند تشغيل البرنامج ، مثل خاصية Drive التي تحدد القرص الحالي في أداة الأقراص أو خاصية path التي تحدد المسار لأداة الأدلة
وحتى ولو كانت الخاصية متوفرة أثناء تصميم البرنامج ، فمن الممكن أن تحتاج إلى تغيرها أثناء تشغيل البرنامج . فمثلا خاصية backcolor التي تحدد لون الخلفية متوفرة أثناء تصميم البرنامج ولكن من الممكن أن تحتاج إلى تغييرها أثناء تشغيل البرنامج .
فمثلا عندما تريد أن تُغير لون خلفية نافذة البرنامج بناءاً على رغبة المستخدم ، فإنك تعرض على المستخدم لوحة بالألوان المتاحة ، وتترك له الاختيار ، ثم تقوم بتغيير لون الخلفية بناءاً على رغبته ، وهذه عملية لايمكن أن تتم أثناء تصميم البرنامج .
فكيف إذا نغير الخصائص أثناء تشغيل البرنامج ؟
ولتغيير الخصائص أثناء عمل البرنامج اتبع الصيغة التالية :
القيمة الجديدة = اسم الخاصية . الأداة
cotrolName.propertyName = New Value
وهذا يعني تكتب اسم الاداة التي ترغب في تغيير خصائصها ثم تضع بعدها نقطة (.) ثم اسم الخاصية التي ترغب في تغيير قيمتها ثم علامة يساوي (=) ثم القيمة الجديدة للخاصية .
وتجربة على ذلك .
v انقر زر أوامر من نافذة الأدوات واوضعه في نافذة البرنامج