|
القسم الدينى هنا تجد كل شىء عن الاسلام من خطب ولقاءات دينية |
| أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
08-01-2009, 04:07 AM | #1 (permalink) | |
| أخطاء شائعة ----------------------------------------- 1- تقبيل المصحف. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : ( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... ) 2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن. قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله : ( قول القائل { صدق الله العظيم } قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة ) 3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر { حجر إسماعيل } والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل ) 4- كتابة { ص ، صلع } اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه ) 5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز. ( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف ) 6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد. بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) 7- مسح الوجه بعد الدعاء: وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة ) 8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر: بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم بصلاة التحية . وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة . 9- تسمية ملك الموت بعزرائيل: قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت } وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) . 10- رفع الرجلين أثناء السجود : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) . فائــدة : ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ) . 11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... ) 12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين: قال شيخ الإسلام بن تيمية : ( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) . 13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة: هذا خطأ ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة . 14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) . 15- المصافحة بعد الصلاة دائماً : قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) . 16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع : فهذه الزيادة لا أصل لها . 17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : .... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح . 18- قولهم أطال الله بقاءك : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ، وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال : أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) . 19- قولهم دفن في مثواه الأخير : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير } حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) . 20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر : قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد : ( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت } وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر } أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة جهله . 21- قول بعضهم راعنا : قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾ 22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي : قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله : (................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة } ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي } وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة } ) 23- قول الحمد لله بعد الجشا : قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك ) 24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام : وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه . أرجو ألا تنسونا من الدعاء أخوك ايهاب | |
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد مواضيع قسم القسم الدينى |
|
| |
Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd |