|
قسم السيارات هنا تجد احدث صور لاجمل العربيات بأنوعها المختلفة |
| أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
12-01-2006, 06:45 PM | #1 (permalink) | |
| يسعدني اخواني بهذا الموقع الرائع أ، أنضم إليكم بأول مشاركه لي بموضوع أتمنى من الله أن يكون بدايه موفقه لي معكم .. قبل أن أبدأ في الحديث .. هذا الموضوع قمت بكتابته و راعيت أثناء كتابتي للموضوع أن يكون مبسطاً ليكون سهلاً للجميع و خصوصاً للمبتدئين .. إن شاء الله .. و لعل العديد منا ليس لديهم الإلمام التام بالسياره و مكوناتها و أجزاها المختلفه .. و الحقيقه لا أنكر أني أحدكم .. لذلك أردت أن أفيدكم و كل من سيقرأ هذا الموضوع بكيفية المحافظه على سيارته خلال المحافظه أجزائها و في ضوء إمكانياته و قدراته حتى لو كانت المحدوده .. و سيكون أسلوبي في تناول أجزاء السياره خلال عرض : الجزء و وظيفته - طريقة صيانته من ( خلال القياده و الصيانه الدوريه له) و إن شاء الله سيكون الموضوع على شكل حلقات متتاليه .. ملحوظه : مصادر معلوماتي التي أوردتها في الموضوع متعدده مثل : (مجلات - جرائد - كتالوجات - قراءات و تجارب شخصيه ) بداية و ليكون موضوعنا منظماً .. أود أن أتحدث عن مكونات السياره بوجه عام .. السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه .. أولاً : المكونات الكهربائيه للسياره ثانياً : المكونات الميكانيكية للسياره ثالثاً : المكونات الهيكليه للسياره و نبدأ .. و الله المستعان .. نبدأ اليوم إن شاء الله في الحلقه الأولي و حرصت أن تكون بسيطه و سنتناول فيها .. أولاً :المكونات الكهربائيه : و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات ) * البطاريه و كابلاتها : و تختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم .. و للحفاظ عليها خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي : - متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويده بالماء المقطر و ليس الماء العادي . - مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) . - تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه و ذلك بالماء الساخن . - لمنع أو لتقليل تكون الأملاح مستقبلياً يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها . - تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها . - التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره . - تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً . -عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية. * التكييف : و هو للتكييف .. !! و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي : - عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا . - (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف . - ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون . - عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف . - التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف . * المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور .. و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي : (في حالة السياره الموقوفه لأيام ) - عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني . - الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش * الدينامو : و هو شاحن البطاريه .. و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي : - متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو . - مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو . * طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر .. - عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) . - هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كم أو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا) * الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) . و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها .. ملحوظه هامه : إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) .. و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم الكهرباء ... إن شاء الله في الحلقه القدمه سأتناول موضوع أكبر و أوسع و هو المكونات الميكانيكية للسياره ... و من لديه أي استفسار أو توضيح أو إضافه بهذا الجزء .. فأنا في خدمتكم .. تحياتي للجميع .. GEORGE-GrouP | |
12-01-2006, 06:58 PM | #3 (permalink) | |
| في حلقه اليوم سنتناول : ثانياً: المكونات الميكانيكية : و هو جزء - إلى حد ما - أكبر مما قبله ..فلنبدأ معاً ... المكونات الميكانيكية للسياره تشمل .. ميكانيكا القياده و الحركه و التبريد و يمكن تقسيمها كالآتي .. - نظام التوجيه ( عفشة الدريكسيون ) - طلمبة الباور ستيرنج - آلية الجر ( أمامي , خلفي , رباعي ) - الرادياتير - الدبرياج - الفرامل - الفتيس - الموتور . * نظام التوجيه < عفشة الدريكسيون > و هي الآليه الخاصة بتوجيه السياره يميناً ويساراً .. و للحفاظ على هذا النظام أثناء القيادة، ولإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي : - تجنب المنحنيات الحاده على السرعه العاليه أو القيام بالأنحراف يميناً أو يساراً بصوره مفاجئه . - مراعاة المرور على المطبات أو الحفر بسرعات منخفضه قدر الإمكان . - عدم المرور على المطبات أو الحفر و الدركسيون مكسور تماماً في أحد الاتجاهين . - عدم الضغط على دواسة الفرامل تماماً عند المرور على مطب أو حفره . - القيام بضبط ضغط الاطارات، و ملاحظتها شهرياً . - ضبط زوايا العَجَل ، كل 10000 كم - ضبط الاتزان ( الترصيص ) و يتم ذلك في الحالات التاليه : - كل 5000 كم . - في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط . - حدوث إهتزاز لعجلة القياده ( الغربله ) أو للسيارة ككل على السرعات العاليه ( بدءاً من 80 أو 90 كم / ساعه فيما فوق) > و يتم تغيير مكونات هذا النظام أو بعضها عند سماع أصوات إحتكاك أو ( تزييق ) عند لف الدريكسيون يميناً أو يساراً .. * ( جهاز الباور ستيرنج ) و هي جهاز التوجيه المؤازر لعجلة القياده .. و للحفاظ على هذا النظام خلال قيادتك و الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي : - عدم لف ( كسر ) الدريكسيون حتى آخره تماماً سواء يميناً أو يساراً و تركه لمده تزيد عن 10 ثواني سواء كانت السياره متحركه أو ثابته . - عدم لف الدركسيون يميناً و يساراً بدون داعي أثناء وقوف السياره أو أثناء الضغط على دواسة الفرامل . - عدم تشغيل السياره و الدريكسيون في مكسور في أحد الاتجاهين . ـ المراجعة الدوريه لمستوى زيت الباور شهرياً . - متابعة (سير) الباور إن كان مرتخي أو متسخ و الذهاب للمحطه لتنظيفه مع حوض الموتور . ملحوظه هامة جداً 1 : لابد أن يكون مستوى زيت الباور في الخزان ( القربه ) مابين علامتي (MIN) و (MAX) التي تكون مكتوبه على المؤشر .. ملحوظه هامه جداً 2: عدم زيادة زيت الباور إلى علامة (MAX) و عدم نقصه إلى علامة (MIN) لأن ذلك يعرض طلمبة الباور للتلف . * ( آلية الجر ) : و هو نظام الجر الذي يقوم بنقل الحركه من الموتور إلي العَجَل .. و هناك 3 أنظمه للجر : - أ - نظام الجر الأمامي : و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلتين الأماميتين من خلال ما يعرف (بالكبالن). و تكون بهذا الشكل .. و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي : - عدم أخذ المنحنيات الحاده على سرعه عاليه أو عدم الإنطلاق بسرعه عندما يكون الدركسيون مكسور يميناً أو يساراً تماما.ً - محاولة تجنب السير في الأراضي الرمليه الترابيه لأنه يعمل على دخول حصوات و أتربه للكوبلن مما يسرع من تآكله و تلفه. - عدم ترك الدريكسيون مكسور في أحد الاتجاهين أثناء توقف السياره. - غسيل أسفل السياره داخل محطة البنزين مره كل شهر أو أكثر حسب الاستخدام . ب - نظام الدفع الخلفي : و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلات الخلفيه من خلال عمود يسمى ( عامود الكرونه ) و هو يربط بين الموتور و صندوق الكورونه وهو يعتبر محور العجلات الخلفيه . و يكون شكله هكذا .. و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي : - تجنب تماماً أخذ المطبات بسرعه عاليه . - قم بمتابعة مستوى زيت الكورونه في محطة البنزين كل 10000 كم أو 6 أشهر ( أيهما أقرب ) - إستعمل أفضل أنواع الزيوت . - تغيير جزء يسمى ( الفلنشه ) عند سماع صوت تكتكه عند الضغط و الترك لدواسة البنزين .. ج - نظام الجر الرباعي : وهو توزيع حركة الموتور على العجلات الأربع في السياره . و هو يشبه الجر الخلفي و هو شكله هكذا : و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و عن الصيانه الدوريه : ( إتبع نفس تعليمات صيانة الجر الخلفي ) * الرادياتير : و هو النظام المسؤول عن تبريد الموتور .. و شكل الرادياتير مع المروحه بحوض الموتور هكذا.. و يعمل على تبريد الموتور.. و للحفاظ على هذا النظام و للصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي : - تـاكد من ملئ الردياتير و خزان المياه المزود له و عدم وجود صدأ به . - عند وجود صدأ إذهب لمحطة البنزين لغسيل الرادياتير من الداخل و الخارج . - يفضل الذهاب لمركز صيانة رادياتيرات للتنظيف و الصيانه الشامل كل 10000 كم . - راجع مروحه الرادياتير، و تأكد من عملها باستمرار .. - عند تزويد الرادياترالساخن بالماء البارد لابد أن يكون المحرك دائر . - إستعمال سائل مقاوم التجمد AntiFreeze و عدم استعمال الماء فقط . - في حالة وجود نقص في الماء باستمرار إستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. - إذا استمر النقص.. توجه لمركز صيانة رادياتيات لمعرفة التسريب . *اسطوانة الدبرياج (الكلتش) : وهو الآليه التي تعمل على فصل حركة الموتور عن حركة العجلات و تعمل كنقطة إتصال بين الموتور و أنظمة الجر سابقة الذكر ... و هذه صورتها بعد فكها من السياره : و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي : - عدم الضغط على دواسة الدبرياج أثناء الانتظار أو الوقوف في الاشاره .. لأن ذلك يؤدي إلى تآكل اسطوانة الدبرياج بدون داعي . - إستعمال الوضع NORMAL ( المور ) أثناء الانتظار . - عدم الانطلاق المفاجيء بالسياره ( الأمريكاني ) .. لأن ذلك يزيد من إحتكاكات الاسطوانه و يسرع من تلفها . * الفرامل : للحفاظ عليها عليك مراعاة الآتي : - متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت شهرياً ... على أن يكون الزيت عند علامة ( MAX ). - تنظيف أسفل السياره بمحطة البنزين عند سماع صوت صفاره عند الضغط على دواسة الفرامل .. ( لأن هذا الصوت سببه دخول حصوات بين تيل الفرامل و طنبوره العجل ) - تغيير تيل الفرامل عند سماع صوت إحتكاك مرتفع (يختلف عن صوت الصفاره ) عند الضغط على دواسة الفرامل . * الفتيس ( الجير ) : و هو لتوزيع السرعه من الموتور للعجلات .. و هذه صورته من الداخل : و له نوعان ( أوتوماتيك و عادي ) : أ- الجير العادي : و هو الشائع في مصر.. و يتضمن عدة سرعات إما 4 أماميه و واحده خلفيه أو 5 أماميه و واحده خلفيه . و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي : - عدم نقل ذراع الفتيس من الوضع R ( المارشيدير ) إلى السرعه الأولى أو العكس إلا عندما تكون السياره ساكنه تماماً - عدم الانطلاق المفاجي بالسياره ( الأمريكاني ) - عدم إستعمال الفتيس بدلاً من فرامل اليد لإيقاف السياره على المنحدرات . - متابعة مستوى و مدى جودة زيت الفتيس بصوره دوريه في محطة البنزين .. و ذلك مصاحباً لتغيير زيت الموتور ب - الجير الأوتوماتيك : وهو يتضمن عدة سرعات غالبا 4 سرعات أماميه أو أكثر و واحده خلفيه .. و تختلف باختلاف نوع و موديل السياره .. و غالباً ما تشمل الأوضاع التاليه : P و هو وضع الانتظار عند ركن السياره R و هو للرجوع ( المارشدير ) N و هو و ضع ( المور ) عند الانتظار المؤقت D و هو القياده العاديه حتى أقصى سرعه 3 و هو للقياده و التحكم في السرعه 2 وهو للتحكم أكثر في سرعه السياره و يستخدم في الزحام حتى لا يسخن الموتور L أو 1 هو يستخدم عند صعود الكباري أو مرتفعات كبيره مثل مرتفع الهرم أو المقطم أو في حالة الغرز في الرمال ملحوظه هامه : الوضع 2 لاتزيد السرعة عليه عن 100 كم/ س ملحوظه هامه : الوضع L و1 لاتزيد السرعه عليه عن 50 كم/س و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي : - عدم النقل من الوضع R إلى الوضع P أو العكس أثناء تحرك السياره . - عدم الأنتظار لمده طويله في الأشارات أو غيرها و الذراع على الوضع D أو 2 أو L أو R و الانتظار على أحد الوضعين P أو N . - المتابعه الدوريه لزيت الفتيس . * الـمــــوتـــور : و هو أهم أجزاء السياره .. و صورته من الداخل هكذا : و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي : - عدم الانطلاق بالسياره ( أمريكاني ) - ضرورة تسخين الموتور لمدة لا تقل عن 3 أو 5 دقائق قبل التحرك بالسياره ... لعدم إجهاد الموتور . - عدم الضغط بشده أو بصوره متقطعة على دواسة البنزين أثناء تسخين الموتور . - الافضل إستعمال الشفاط في تسخين الموتور بدلاً من التسخين بالدواسه . - عدم السير على سرعه منخفضه لمدة طويله عالسرعه الأولى . - عدم إستعمال الفرمله القويه بدون داعي . - حاول دائماً أن تنقل الفتيس على غيار أعلى ( من 1 إلى 2 إلى 3 .. إلخ ) بحيث لا يكون صوت الموتور مرتفع . - أثناء تليين ( السيارة الجديدة ) .. يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كم الأولى التي تقطعها السياره عن 80 كم أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات معتدله . - تغيير الزيت كل 2000 كم ... ( إستعمل أنواع جيده دائماً ) ... راجع كتالوج السياره .. - تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور . - متابعة زيت الموتور من خلال مقياس الزيت . ملحوظه هامه : - راعى أن يكون مستوى الزيت أسفل علامة MAX الموجوده على المقياس و ألا يقترب من علامة MIN و إذا نقص قبل موعد التغيير قم بشراء علبه زيت للتزويد . -أوقف السيارة على ارض مستويه وانتظر 5 دقائق بعد تشغيل الموتور ثم أخرج مقياس الزيت و قم بقراءته وأمسحه كرر هذه العمليه مرتين للتأكد من القياس صحيح . - تأكد أنه لا يوجد تسريب للزيت من الموتور خلال النظر أسفل السياره باستمرار . - أهمية تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه مع كل تغيير للزيت . لأنه ينضف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربراتير و منه للموتور حتي لا يدخل التراب و يختلط مع الزيت و يعمل كصنفره للموتور بدلاً من تزييته . - تغيير فلتر البنزين كل 5000 كم لتجنب إنسداد الكاربراتير أو ضعف كفاءة دورة البنزين . - تابع دائماً مؤشر الحراره و مؤشر مستوى ضغط الزيت الموضح في تابلوه السياره فإذا زادت الحراره أوقف السياره في أقرب مكان ممكن و افتح ( الكبوت ) لتبريد الموتور . - عدم إستعمال التكييف و المحرك بارد أثناء بداية التشغيل . - في حالة إستعمال التكييف و السياره ساكنه قم بالضغط قليلاً على دواسة البنزين حتى لا يسخن الموتور . و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم المكونات الميكانيكية للسياره ... إن شاء الله في الحلقه القادمه سأتناول موضوع أبسط و هو المكونات الهيكليه للسيارة ... و لأي استفسار أو توضيح بما سبق .. فأنا في الخدمة .. | |
12-01-2006, 07:15 PM | #4 (permalink) | |
| سأتناول في هذه الحلقه : الجزء الأخير وهو ... ثالثاً: المكونات الهيكليه للسياره : و هذا الجزء، أبسط مما قبله بكثير .. فلنبدأ ... يتكون هيكل السياره من قسمين .. 1- الهيكل الخارجي ( الصاج و الدهان - الإطارات < الجنوط و الكاوتش > - الزجاج ) 2- الهيكل الداخلي ( الفرش - التابلوه ) 1- الهيكل الخارجي ... * الصاج و الدهان : و للحفاظ عليهما قم بالآتي : - غسيل السياره بمحطه البنزين من الطين المتراكم أسفل السياره ... لأنه يسبب (البارومه) مع مرور الوقت . - غسيل أسفل السياره بالزيت في محطة البنزين شهرياً . - غسيل مكان تثبيت البطاريه ( في حوض الموتور ) من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطاريه بالماء الساخن ... حتى لا يتآكل حوض الموتور . - مراعاة عدم سيلان زيت الفرامل من خزان زيت الفرامل على الصاج في حوض الموتور .. لأنه يتسبب في تآكل طبقة الدهان و بالتالى تكون الصدأ . - في حالة حدوث خدوش أو ( كَحَتات ) في بودي (جسم) السياره.. راع دهانها بسرعه قبل أن يتكون الصدأ مكانها . - راع تغطية السياره أثناء الصيف للحفاظ على بريق الدهان بصوره دائمه . - في الشتاء.. راع إزالة غطاء السياره بعد المطر ( إذا كان الغطاء مصنوع من القطن ) ... لأن الغطاء يتشرب الماء و يبقى ملاصقاً لجسم السياره، فيطفي لمعان الدهان مع الوقت . أما إذا كان الغطاء مصنوع من النايلون أو الووتربروف ( Water Proof ) .. فلا يوجد مشكله . * الاطارات : وتشمل < الجنوط و الكاوتش > و للحفاظ على الكاوتش و الجنوط راع الأتي : - القيام بضبط ضغط الأربع كاوتشات و (الاستبن) شهرياً . - عمل ظبط لزوايا العَجَلات الأماميه ، كل 10000 كم. - ظبط الاتزان ( الترصيص ) كل 5000 كم ... أو عند حدوث الحالات الآتيه : * في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر، و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط ( الشِّـفـَه ) . * في حالة خلع أو فقد القطعة المعدنيه التي تستخدم في الترصيص أثناء فك و تصليح الكاوتش . كذلك.. يجب مراعاة : - إستخراج الحصوات و الزلط العالق بشقوق الكاوتش (البروفيل) على فترات منتظمه ... لأنها مع الوقت تنغرس في الاطار و تتسبب في سرعة تلفه، أو تتسبب في حدوث ( دبدبه ) أثناء السير بالسياره . - تجنب السير على المطبات، أو الحفر، أو البالوعات بسرعه . - تجنب الضغط على دواسة الفرامل تماماً أو الطلوع أمريكاني لإحداث صفير بالكاوتش بدون داعي . - راع عدم ترك السياره متوقفه على حفره أو على مطب بأحد العجلات دون الباقي .. حاول أن توقف السياره على أرض مستويه قدر الامكان . - راع تبديل الإطارات عند ورشة تصليح الكاوتش كما هو موضح بالرسم . ملحوظه : هذا العمل يتم كل 10000 كم لضمان انتظام تآكل الاطارات .. الصوره اليمين خاصه بسيارات الجر الأمامي .. و الصوره الشمال خاصه بسيارات الدفع الخلفي و الدفع الرباعي و يفضل مراجعة كتالوج السياره للقيام بهذه المسأله تبعاً لنوع السياره و نوع الكاوتش ( سواء راديال أو غيره ) . ( إذا تعذر وجود كتالوج السياره يمكنك الاستغناء عن القيام بهذه المسأله ) - راع مسألة دهان الجنوط ( العاديه ) في حالة و جود صدأ بها أو عليها بلون مناسب .. - راع إستعدال أطراف الجنوط ( الشِّـفـَه ) بالطَّـرق عليها عند أحد ورش تصليح الكاوتش .. أو عند أحد ورش تصليح الجنوط .. > يوجد ورش في شارع أحمد سعيد المتفرع من العباسيه .. * الــزجــاج : الأمامي و الخلفي و بالأبواب ... و للحفاظ على الزجاج من الخدوش أو الكسر راعي الاتى ... - راعي تنظيف مساحات الزجاج الأماميه بصوره منتظمه و تأكد من سلامة الكاوتش بها . - راعي استعمال رشاش ماء المساحات أثناء تشغيلها و لا تقم بتشغيل المساحات الأماميه أو الخلفيه و الزجاج غير مبلل بالماء - إشتري دائماً نوع جيد من المساحات . - تجنب تماماً الوقوف أسفل العمارات التي يتم القيام فيها بأعمال للبناء أو البياض أو خلافه . - في الصيف : قم دائماً بفتح جزء من زجاج أبواب السياره بمقدار نصف سنتيمتر تقريباً حتى لا ترتفع درجة الحراره داخل السياره مما يؤدي إلى حدوث سرطان الزجاج . == مشكله شائعة بالنسبه لزجاج الأبواب == نلاحظ عادة وجود خدوش طوليه في زجاج الأبواب خصوصاً في السيارات من الموديلات القديمه . و لتجنب تلك الخدوش راعي الأتي : - قم بتنظيف الكاوتش السفلي لزجاج الأبواب من الخارج ( بفرشاه أحذيه .. أو فرشاة دهان .. إلخ ) و ذلك قبل غسيل الزجاج بالماء . - يفضل إستعمال غطاء السياره بصوره دائمه . 2- الهيكل الداخلي : * الفـَـرش : الكراسي و الكنبه و شنطة السياره . و للحفاظ عليه راعي الآتي : - في حالة وقوع بعض زيت الفرامل، أو زيت الموتور على فرش شنطة السياره قم باستعمال قطعه قماش كبيره من القطن و بللها بكميه غزيره من البنزين ثم قم بتنظيف بقعة الزيت مع الخبط عليها قليلاً أثناء مرورك عليها . - للحفاظ على الفـَـرش الجلد.. إستعمل منظف خاص به و لا تستعمل الماء بغزاره حتى لا تحدث تشققات به مع الوقت . - في الصيف : للحفاظ على الفرش القطيفه و باقى أنواع قماش الفرش قم بتغطية السياره أو استعمل الشماسة التي تثبت بالزجاج حتى لا يتغير لون القماش من أشعة الشمس و يفضل تغطية السياره . * التابلوه : و للحفاظ عليه راعي الاتي : - قم باستعمال شماسة التابلوه لتجنب أشعة الشمس المباشره على التابلوه .. مما يضر بسطحه و بالعدادات .. خصوصاً عدادات الـ Analog . - قم باستعمال ملمع التابلوه بعد تنظيفه من التراب للحفاظ عليه من التشققات، و لاعطائه لمعة جذابه . - يفضل أيضاً استعمال غطاء السياره بصوره منتظمه . و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم المكونات الهيكليه للسياره ... ______________ و أكون قد انتهيت من الموضوع ككل .. و الحمد لله .. .. في انتظار ردودكم و مقترحاتكم أو إضافتكم بالموضوع .. GEORGE-GrouP | |
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد مواضيع قسم قسم السيارات |
|
| |
Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd |