|
القسم الدينى هنا تجد كل شىء عن الاسلام من خطب ولقاءات دينية |
| أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
02-18-2007, 05:51 PM | #1 (permalink) | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخـوانّـى و أخـواتـى فـى الـلّـه هـذّا الـمـوّضُـوع هُـو هـآم لـكـل مُـسـلّـم و مُـسـلّـمـة مُـوحـديـن بـرّب الـعـبّـاد ومّـآ هُـو الا مُـخـتـصـر لـعـقـيـدة الـمُـسـلـم و مـآ سـتـجّـدون فـيـه .. الـسُـؤال .. ثـمّ الاجـّابّـة .. ثـمّ الـدلـيـل مـنّ الـقُرآن و الـسُـنّـة أسـأل الـلّـه الـثـبّـات عـلّـى نـهـجّـه و سـنّـة رسُـولـه الـكـريم (صـلّـى الـلّـه عـلّـيـه وسـلّـم) فـلا تـبّـخـل عـلّـى نـفـسـك أخـى و أُخـتـى فـى الـلّـه بـمـعـرفّـة الـعـقـيّـدة الـصـحـيـحـة و مـآعـلّـيـك الا الـتـبـلّـيـغ .. لماذا خلقنا الله تعالى؟ خلقنا لنعبده وَلاَ نشرك بِهِ شيئاً (وَمَا خَلَقتُ الجنَّ والإِنسَ إِلاَّ ليعبُدُون)[الذّاريات: 56] (حقُّ الله عَلَى العبادِ أَنْ يعبدوه وَلاَ يشركوا بِهِ شيئاً) (متّفق عَلَيهِ) .. كَيْفَ نعبد الله؟ كَمَا أمرنا الله ورسوله مَعَ الإخلاص (وَمَا أُمروا إِلاَّ ليَعبدوا اللهَ مخلصينَ لَهُ الدّين) [البيّنة: 5] (مَن عمِلَ عمَلاً لَيْسَ عَلَيهِ أمْرُنا فَهُوَ رَدٌّ) [أَيْ مردود] (رواه مسلم) .. هَلْ نعبد الله خوفاً وطمعاً؟ نعم نعبده خوفاً وطمعاً (وادْعوه خَوفاً وطَمَعاً)أَيْ خوفاً من نارهِ وطمعاً فِي جنّته [الأعراف: 56] (أسألُ اللهَ الجنّة وأعوذ بِهِ مِن النّار)(صحيح رواه أبو داود) .. مَا هُوَ الإحسان فِي العبادة؟ مراقبة الله وحده الَّذِي يرانا (إنّ الله كَانَ عليكم رقيباً) [النّساء] (الَّذِي يراك حينَ تقومُ)[الشّعراء] (الإحسانُ أَنْ تعبُدَ اللهَ كأنّك تراه فإن لَمْ تكن تراهُ فإنَّه يراك)(رواه مسلم) .. لماذا أرسل الله الرّسل؟ للدّعوة إِلَى عبادته ونفي الشريك عَنْهُ (ولقد بَعثنا فِي كلّ أُمّةٍ رسولاً أَنْ اعبدوا الله واجتنبوا الطَّاغوت)[النَّحل] (الأنبياء إخوةٌ ودينُهُم واحد) [أَيْ كلُّ الرسل دعوا إِلَى التّوحيد] (متّفق عَلَيهِ) .. مَا هُوَ توحيد الإله؟ إفراده بالعبادة كالدّعاء والنّذر والحُكم (فاعْلَم أنّه لا إله إِلاَّ الله) أَيْ لاَ معبود بحقّ إِلاَّ الله [محمد: 19] (فليكن أوّل مَا تدعوهم إِلَيْهِ شهادة أَنْ لا إله إِلاَّ الله) [أَيْ إِلَى أَنْ يوحّدوا الله] (متّفق عَلَيهِ) .. مَا معنى لاَ إله إِلاَّ الله؟ لاَ معبود بحقّ إِلاَّ الله (ذَلِكَ بأنّ اللهَ هو الحقُّ وأنّ مَا يدعونَ مِنْ دونهِ الباطل) [لقمان: 30] (من قَالَ لآ إله إِلاَّ الله وكَفَرَ بِمَا يُعبدُ مِن دون الله حَرُمَ مالُه ودمُه)(رواه مسلم) .. مَا هُوَ التّوحيد فِي صفات الله؟ إثبات مَا وصَفَ اللهُ بِهِ نفسَه أَوْ رسوله (لَيْسَ كمثله شيءٌ وَهُوَ السّميع البصيرُ)[الشورى: 11] (ينزِلُ ربُّنا تبارك وتعالى فِي كلّ ليلةٍ إِلَى السّمَاء الدُّنْيَا) [نزولاً يليق بجلاله] (متّفق عليه) .. مَا هِيَ فائدة التّوحيد للمسلم؟ الهداية فِي الدُّنْيَا والأمن فِي الآخرة (الَّذِينَ آمنوا ولم يلبِسوا إيمانهُم بظلمٍ أولئك لهم الأمنُ وهُم مهتدون)[الأنعام] (حَقُّ العباد عَلَى الله أَنْ لاَ يُعَذّب من لاَ يُشرك بِهِ شيئاً) (متّفق عَلَيهِ) .. أين الله؟ الله عَلَى السّمَاء فَوْقَ العرش (الرَّحْمن عَلَى العرش استوى) (أَيْ علا وارتفع كَمَا جاء فِي البخاري) [طه: 5] (إنّ الله كتب كتاباً إنّ رحمتي سبقت غضبي فَهُوَ مكتوبٌ عنده فَوْقَ العرش)(رواه البخاري) .. هَلْ الله معنا بذاته أم بعلمه؟ الله معنا بعلمه يسمعنا ويَرانا (قَالَ لاَ تخافا إنّني مَعَكُما أسْمَعُ وأرى) أَيْ بحفظي ونصري وتأييدي [طه] (إنّكم تدعون سميعاً قريباً وَهُوَ معكم) أَيْ بعلمه يسمعكم ويراكم (رواه مسلم) .. مَا هُوَ أعظم الذّنوب؟ أعظم الذّنوب الشرك الأكبر (يَا بُنيَّ لاَ تُشْرِك باللهِ إن الشّركَ لظُلْمٌ عظيم)[لقمان: 13] (سُئِلَ صلى الله عليه وسلم أيُّ الذَّنب أعظم؟ قَالَ: أَنْ تدعو للهِ ندّاً وَهُوَ خلقك) (رواه مسلم) .. مَا هُوَ الشّرك الأكبر؟ هُوَ صرف العبادة لغير الله كالدّعاء (قُلْ إنّما أدعوا ربِّي وَلاَ أُشركُ بِهِ أحداً) [الجن: 20] (أكبرُ الكبائر الإشراكُ باللهِ)(رواه البخاري) .. مَا هُوَ ضرر الشرك الأكبر؟ الشّرك الأكبر يسبب الخلود فِي النّار (إنّه مَن يُشرِك باللهِ فَقَدْ حرّمَ اللهُ عَلَيهِ الجنّة ومأواهُ النّار)[المائدة:] (من ماتَ يُشرِك باللهِ شيئاً دخل النّار )(رواه مسلم) .. هَلْ ينفع العمل مَعَ الشّرك؟ لاَ ينفع العمل مَعَ الشّرك (وَلَوْ أشركوا لحبط عنهم مَا كانوا يعملون)[الأنعام: 88] (من عمِلَ عملاً أشرك معيَ فِيهِ غيري تركتُه وشِرْكَه) (حديث قدسي رواه مسلم) .. هَلْ الشّرك موجود فِي المسلمين؟ نعم موجود بكثرة مَعَ الأسف (وَمَا يؤمِنُ أكثَرُهُم باللهِ إِلاَّ وهم مشرِكون)[يوسف: 106] (لاَ تقوم السّاعة حتّى تلحق قبائل مِن أُمّتي بالمشركين وحتى تُعبَد الأوثان)(صحيح رواه الترمذي) .. مَا حكم دعاء غيرِ الله كالأولياء؟ دعاؤهم شرك يُدخل النّار (فَلاَ تدعُ مَعَ اللهِ إلهاً آخر فتكون مِنَ المُعذّبين) (فِي النّار) [الشعراء: 213] (من ماتَ وَهُوَ يدعو مِن دون الله نِدّاً دخل النّار) (رواه البخاري) .. هَلْ الدّعاء عبادة لله تعالى؟ نعم الدّعاء عبادة لله تعالى (وقال ربّكم ادُعوني أستجب لكم)[غافر: 60] (الدّعاء هُوَ العبادة) (رواه الترمذي وقال حديث صحيح) .. هَلْ يسمع الأموات الدّعاء؟ الأموات لاَ يسمعون الدّعاء (إنّك لاَ تسمع الموتى) [النمل] ( وَمَا أنت بمُسمعٍ من فِي القبور) [فاطر] (إنّ للهِ ملائكةً سيّاحين فِي الأرض يُبَلّغوني عَنْ أُمّتي السّلام) (رواه أحمد) .. هَلْ نستغيث بالأموات أَوْ الغائبين؟ لاَ نستغيث بهم بل نستغيث باللهِ (إِذْ تستغيثون ربّكم فاستجاب لكم)[الأنفال: 9] (كَانَ إِذَا أصابه هَمٌّ أَوْ غَمٌّ قَالَ: يَا حيُّ يَا قيّوم برحمتك أستغيث) (رواه الترمذي) .. هَلْ تجوز الاستعانة بغير الله؟ لاَ تجوز الاستعانة إِلاَّ بالله (إيّاك نَعبدُ وإيّاك نستعين)[الفاتحة: 5] (إِذَا سألت فاسأل الله وَإِذَا استعنت فاستعن بالله) (رواه الترمذي) .. هَلْ نستعين بالأحياء الحاضرين؟ نعم، فيما يقدرون عَلَيهِ (وتعاوَنوا عَلَى البرّ والتّقوى وَلاَ تعاونوا عَلَى الإثمِ والعُدوان)[المائدة: 2] (واللهُ فِي عونِ العبد مَا دام العبدُ فِي عونِ أخيه) (رواه مسلم) .. هَلْ يجوز النّذر لغير الله؟ لاَ يجوز النّذر إِلاَّ لله (ربِّ إنّي نذرتُ لكَ مَا فِي بطني مُحرَّراً فَتَقَبّل منّي) [آل عمران: 35] (من نذر أَنْ يُطيعَ اللهَ فلْيُطِعه ومن نذر أَنْ يعصِيَه فَلاَ يَعْصِه) (رواه البخاري) .. هَلْ يجوز الذبح لغير الله؟ لاَ يجوز لأنّه مِن الشرك الأكبر (فصلّ لربّك وانْحر)(أَيْ اذبح لله فقط) [الكوثر: 2] (لعَنَ الله مَن ذبح لِغير الله)(رواه مسلم) .. هَلْ يجوز الطّواف بالقبور؟ لاَ يجوز الطّواف إِلاَّ بالكعبة (وَلْيَطّوَّفُوا بالبَيتِ العَتيق) (أَيْ الكعبة) [الحج: 29] (من طاف بالبيتِ سبعاً وصلّى ركعتين كَانَ كعتق رقبة) (رواه ابن ماجه) .. هَلْ تجوز الصلاة والقبر أمامك؟ لاَ تجوز الصّلاة إِلَى القبر (فَولّ وجهكَ شَطْرَ المسجِدِ الحَرام)(أَيْ استقبل الكعبة) [البقرة: 144] (لاَ تجلسوا عَلَى القبور، وَلاَ تصلّوا إليها) (رواه مسلم) .. مَا حكم العمل بالسّحر؟ العمل بالسّحر من الكفر (ولكنّ الشّياطينَ كفروا يُعلّمونَ النّاس السّحر) [البقرة: 102] (اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسّحر)رواه مسلم) .. هَلْ يجوز الذّهاب إِلَى الكاهن والعرّاف؟ لاَ يجوز الذّهاب إليهما (هَلْ أُنبئكم عَلَى من تنزّل الشّياطين تنزل عَلَى كلّ أفّاكٍ أثيم) [الشعراء: 221-222] (من أتى عرّافاً فسأله عَنْ شيء لَمْ تقبل لَهُ صلاة أربعين ليلة) (رواه مسلم) .. هَلْ نصدّق العرّاف والكاهن؟ لاَ نصدّقهما فِي إخبارهما عَنْ الغيب (قل لاَ يعلم من فِي السَّمَاوَات والأرضِ الغيب إِلاَّ الله) [النمل: 65] (من أتى عرّافاً أَوْ كاهناً فصدّقه بِمَا يقول فَقَدْ كفر بِمَا أُنزل عَلَى محمد) (صحيح رواه أحمد) .. هَلْ يعلم الغيب أحد؟ لاَ يعلم الغيبَ أحدٌ إِلاَّ الله (وعِنده مفاتِحُ الغَيب لاَ يعلمها إِلاَّ هُوَ) [الأنعام: 59] (لاَ يعلم الغيبَ إِلاَّ الله)(حسن رواه الطّبراني) .. بماذا يجب أَنْ يحكم المسلمون؟ يجب أَنْ يحكموا بالقرآن والسنّة النّبويّة (وأنِ احكم بينهم بِمَا أنزل الله)[المائدة: 49] (الله هُوَ الحكم وإليه المصير)(حسن رواه أبو داود) .. مَا حكم العمل بالقوانين المخالفة للإسلام؟ العمل بِهَا كفر إِذَا أجازها (ومن لَمْ يحكم بِمَا أنزل الله فأولئك هم الكافرون) [المائدة: 44] (وَمَا لَمْ تحكم أئمّتهم بكتاب الله ويتخيّروا مما أنزل الله إِلاَّ جعل الله بأسهم بينهم) (حسن رواه ابن ماجه) .. هَلْ يجوز الحلف بغير الله؟ لاَ يجوز الحلف إِلاَّ بالله (قل بلى وربّي لتبعثنّ)[التغابن: 7] (من حلف بغير الله فَقَدْ أشرك)(صحيح رواه أحمد) .. هَلْ يجوز تعليق الخرز والتّمائم للشفاء؟ لاَ يجوز تعليقها لأنّه من الشّرك (وإن يمسسكَ اللهُ بضرٍّ فَلاَ كاشفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ) [الأنعام: 17] (من علّق تميمةً فَقَدْ اشرك) [التميمة: مَا يُعلّق مِن العين] (صحيح رواه أحمد) .. يتـــــــــــــــبـــــــــــــع | |
02-19-2007, 10:17 PM | #4 (permalink) | |
| أولا لك الف شكر بس بعد اذنك عندي تعليق علي سؤال هل تسمع الموتي الدعاء؟ ارجو التاكد من هذه المعلومه لان الاسناد الذي اتيت به في الايه الكريمه 80 سوره النمل فانك لم تكمل الايه فالايه تقول بسم الله الرحمن الرحيم "فانك لا تسمع الموتي ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولو مدبرين" وكما في تفسير الامام الاكبر الاستاذ الدكتور محمد السيد طنطاوي ان المقصود ب(انك لا تسمع الموتي) اي:لا تسمع هؤلاء المشكرين الذين مثلهم كمثل الموتي .*بنص الكتاب* وايضا وردت هذه الايه في سوره الروم الايه رقم 52 ويجب ملاحظه قول الله تعالي "اذا ولو مدبرين" لانها تكمله للايه للتاكيد علي معني شيخنا الجليل اما الاسناد الثاني وهو الايه22 سوره فاطر "وما يستوي الاحياء ولا الاموات ان الله يسمع من يشاء وما انت بمسمع من في القبور"كما في مختصر تفسير الطبري بهامش القران الكريم مذيلا بأسباب النزول للواحدي (وما يستوي الاحياء ولا الاموات )المؤمنون والكافرون لان الله عز وجل يقول {اومن كان ميتا احييناه}سوره الانعام الايه رقم 122 يريد:افمن كان كافرا فهديناه الي الاسلام والكافر ميت القلب اعمي (وما انت بمسمع من في القبور)فكما لا تقدر علي ذلك فكذلك لا يقدر ان ينتفع بمواعظ الله من كان ميت القلب*بنص الكتاب* والله اعلي واعلم وارجو ألأا اكون ضايقتك بمدخلتي ولا اكون طولت عليك ولك الف شكر وفي انتظار باقي الموضوع | |
مواقع النشر (المفضلة) |
جديد مواضيع قسم القسم الدينى |
|
| |
Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd |