الموضوع
:
( تعلم كيفية صيانة سيارتك )
عرض مشاركة واحدة
12-01-2006, 07:15 PM
#
4
(
permalink
)
VIP
عضو ملهوش حل !
سأتناول في هذه الحلقه : الجزء الأخير وهو ...
ثالثاً: المكونات الهيكليه للسياره :
و هذا الجزء، أبسط مما قبله بكثير ..
فلنبدأ ...
يتكون هيكل السياره من قسمين ..
1- الهيكل الخارجي ( الصاج و الدهان - الإطارات < الجنوط و الكاوتش > - الزجاج )
2- الهيكل الداخلي ( الفرش - التابلوه )
1- الهيكل الخارجي ...
* الصاج و الدهان : و للحفاظ عليهما قم بالآتي :
- غسيل السياره بمحطه البنزين من الطين المتراكم أسفل السياره ... لأنه يسبب (البارومه) مع مرور الوقت .
- غسيل أسفل السياره بالزيت في محطة البنزين شهرياً .
- غسيل مكان تثبيت البطاريه ( في حوض الموتور ) من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطاريه بالماء الساخن ... حتى لا يتآكل حوض الموتور .
- مراعاة عدم سيلان زيت الفرامل من خزان زيت الفرامل على الصاج في حوض الموتور .. لأنه يتسبب في تآكل طبقة الدهان و بالتالى تكون الصدأ .
- في حالة حدوث خدوش أو ( كَحَتات ) في بودي (جسم) السياره.. راع دهانها بسرعه قبل أن يتكون الصدأ مكانها .
- راع تغطية السياره أثناء الصيف للحفاظ على بريق الدهان بصوره دائمه .
- في الشتاء.. راع إزالة غطاء السياره بعد المطر ( إذا كان الغطاء مصنوع من القطن ) ... لأن الغطاء يتشرب الماء و يبقى ملاصقاً لجسم السياره، فيطفي لمعان الدهان مع الوقت .
أما إذا كان الغطاء مصنوع من النايلون أو الووتربروف ( Water Proof ) .. فلا يوجد مشكله .
* الاطارات : وتشمل < الجنوط و الكاوتش >
و للحفاظ على الكاوتش و الجنوط راع الأتي :
- القيام بضبط ضغط الأربع كاوتشات و (الاستبن) شهرياً .
- عمل ظبط لزوايا العَجَلات الأماميه ، كل 10000 كم.
- ظبط الاتزان ( الترصيص ) كل 5000 كم ... أو عند حدوث الحالات الآتيه :
* في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر، و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط ( الشِّـفـَه ) .
* في حالة خلع أو فقد القطعة المعدنيه التي تستخدم في الترصيص أثناء فك و تصليح الكاوتش .
كذلك.. يجب مراعاة :
- إستخراج الحصوات و الزلط العالق بشقوق الكاوتش (البروفيل) على فترات منتظمه ... لأنها مع الوقت تنغرس في الاطار و تتسبب في سرعة تلفه، أو تتسبب في حدوث ( دبدبه ) أثناء السير بالسياره .
- تجنب السير على المطبات، أو الحفر، أو البالوعات بسرعه .
- تجنب الضغط على دواسة الفرامل تماماً أو الطلوع أمريكاني لإحداث صفير بالكاوتش بدون داعي .
- راع عدم ترك السياره متوقفه على حفره أو على مطب بأحد العجلات دون الباقي .. حاول أن توقف السياره على أرض مستويه قدر الامكان .
- راع تبديل الإطارات عند ورشة تصليح الكاوتش كما هو موضح بالرسم .
ملحوظه : هذا العمل يتم كل 10000 كم لضمان انتظام تآكل الاطارات ..
الصوره اليمين خاصه بسيارات الجر الأمامي ..
و الصوره الشمال خاصه بسيارات الدفع الخلفي و الدفع الرباعي
و يفضل مراجعة كتالوج السياره للقيام بهذه المسأله تبعاً لنوع السياره و نوع الكاوتش ( سواء راديال أو غيره ) .
( إذا تعذر وجود كتالوج السياره يمكنك الاستغناء عن القيام بهذه المسأله )
- راع مسألة دهان الجنوط ( العاديه ) في حالة و جود صدأ بها أو عليها بلون مناسب ..
- راع إستعدال أطراف الجنوط ( الشِّـفـَه ) بالطَّـرق عليها عند أحد ورش تصليح الكاوتش .. أو عند أحد ورش تصليح الجنوط ..
> يوجد ورش في شارع أحمد سعيد المتفرع من العباسيه ..
* الــزجــاج : الأمامي و الخلفي و بالأبواب ...
و للحفاظ على الزجاج من الخدوش أو الكسر راعي الاتى ...
- راعي تنظيف مساحات الزجاج الأماميه بصوره منتظمه و تأكد من سلامة الكاوتش بها .
- راعي استعمال رشاش ماء المساحات أثناء تشغيلها و لا تقم بتشغيل المساحات الأماميه أو الخلفيه و الزجاج غير مبلل بالماء
- إشتري دائماً نوع جيد من المساحات .
- تجنب تماماً الوقوف أسفل العمارات التي يتم القيام فيها بأعمال للبناء أو البياض أو خلافه .
- في الصيف : قم دائماً بفتح جزء من زجاج أبواب السياره بمقدار نصف سنتيمتر تقريباً حتى لا ترتفع درجة الحراره داخل السياره مما يؤدي إلى حدوث سرطان الزجاج .
== مشكله شائعة بالنسبه لزجاج الأبواب ==
نلاحظ عادة وجود خدوش طوليه في زجاج الأبواب خصوصاً في السيارات من الموديلات القديمه .
و لتجنب تلك الخدوش راعي الأتي :
- قم بتنظيف الكاوتش السفلي لزجاج الأبواب من الخارج ( بفرشاه أحذيه .. أو فرشاة دهان .. إلخ ) و ذلك قبل غسيل الزجاج بالماء .
- يفضل إستعمال غطاء السياره بصوره دائمه .
2- الهيكل الداخلي :
* الفـَـرش : الكراسي و الكنبه و شنطة السياره .
و للحفاظ عليه راعي الآتي :
- في حالة وقوع بعض زيت الفرامل، أو زيت الموتور على فرش شنطة السياره قم باستعمال قطعه قماش كبيره من القطن و بللها بكميه غزيره من البنزين ثم قم بتنظيف بقعة الزيت مع الخبط عليها قليلاً أثناء مرورك عليها .
- للحفاظ على الفـَـرش الجلد.. إستعمل منظف خاص به و لا تستعمل الماء بغزاره حتى لا تحدث تشققات به مع الوقت .
- في الصيف : للحفاظ على الفرش القطيفه و باقى أنواع قماش الفرش قم بتغطية السياره أو استعمل الشماسة التي تثبت بالزجاج حتى لا يتغير لون القماش من أشعة الشمس و يفضل تغطية السياره .
* التابلوه : و للحفاظ عليه راعي الاتي :
- قم باستعمال شماسة التابلوه لتجنب أشعة الشمس المباشره على التابلوه .. مما يضر بسطحه و بالعدادات .. خصوصاً عدادات الـ Analog .
- قم باستعمال ملمع التابلوه بعد تنظيفه من التراب للحفاظ عليه من التشققات، و لاعطائه لمعة جذابه .
- يفضل أيضاً استعمال غطاء السياره بصوره منتظمه .
و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم المكونات الهيكليه للسياره ...
______________
و أكون قد انتهيت من الموضوع ككل .. و الحمد لله .. ..
في انتظار ردودكم و مقترحاتكم أو إضافتكم بالموضوع ..
GEORGE-GrouP
VIP
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كل مشاركات VIP