|
السنة النبوية الشريفة |
|
صور
ومظاهر عدم الاحتجاج بالسنة
الصورة الأولى:
الرد مطلقاً لكل
السنة وأنه لا يعمل إلا بالقرآن، ولاشك أن معتقد هذا الأمر
كافر وخارج من دين الإسلام، لأنه لم يؤمن برسالة النبي صلى
الله عليه وسلم وأنه رسول الله حقاً وصدقاً، فهو تكذيب
بالقرآن وآياته.
ولعل من أبرز من
تزعم الرد المطلق الطوائف التالية:
1.
غلاة الرافضة:
لأنهم يقولون بأن الصحابة كفار ولا يقبلون مروياتهم.
2.
أهل القرآن أو
القرآنيون: وهم بالهند وكان مؤسسها أحمد خان وعبد الله بكر
ألوي.
3.
بعض من تأثروا
بالفكر الغربي ممن أنكر السنة أو شكك فيها.
الصورة الثانية: رد خبر الآحاد.
المراد بخبر
الآحاد: أي الذي جاءنا من طريق واحد.
وأهل البدع
كالمعتزلة وبعض الأشاعرة والماتريدية لا يقبلون أخبار
الآحاد في أمور العقيدة حتى لو ثبتت بطريق صحيح، وقالوا
إنه لابد من أن يأتي الحديث من عدة طـرق حتى نقبله.
والرد عليهم من
عدة أوجه :
الوجه الأول:
قال الله عز وجل:
{يا
أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأٍ فتبينوا
} [الحجرات: 6].
وجه الدلالة: أن
الله سبحانه أمر بالتثبت وعدم قبول خبر الفاسق الواحد،
معناه: أن نقبل خبر الثقة العدل الواحد.
الوجه الثاني:
أن المسلمين لما
أخبرهم المخبر وهو واحد وهم بقباء في صلاة الصبح أن القبلة
حولت إلى الكعبة بعد أن كانت إلى بيت المقدس قبلوا خبره
واستداروا وهم في صلاتهم، فلولا أن خبر الواحد عندهم حجة
يجب العمل به لطلبوا رجلاً آخر أو ثالثاً معه، ولكنهم
قبلوه مباشرة، فدل على أن خبر الواحد لابد من العمل به
وأنه حجة.
الوجه الثالث:
أن الله عز وجل
قال: {يا
أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك
} [المائدة:
67].
وهو رجل واحد،
والرسول صلى الله عليه وسلم أرسل أصحابه للدعوة إلى الله،
وكان يرسل الرجل الواحد ويقبل الناس خبره ويعتبرونه حجة
فيما بينهم وبين الله، فهذا معاذ بعثه رسول الله صلى الله
عليه وسلم إلى اليمن، وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام
والتوحيد وهو رجل واحد.
الوجه الرابع:
لما أنزل تحريم الخمر كان المنادي للناس رجل واحد، وقد
سمعه عدد من الصحابة بل غالب أهل المدينة. وكسروا أواني
الخمر ولم يقولوا لا نقبل خبر الواحد.
الصورة الثالثة: رد السنة لأنها لا توافق العقل:
وهذه النزعة
العقلية بدأت من المبتدعة الأوائل كالمعتزلة ومن نحا نحوهم
من أهل البدع كالأشاعرة وغيرهم، وقد ردوا كثيراً من
الأحاديث بحجة أن العقل لا يقبلها، خاصة ما كان يتحدث عن
أمور الغيب، كأحاديث الصفات والأمور التي لم نشاهدها. وهذه
الأمور لا يدركها العقل فكيف يمكن ردها ونحن لا نعلم
كيفيتها، وقد استمرت النزعة العقلية حتى ظهرت في هذا العصر
عصر العلم الذي يقدس العقل ولايؤمن إلاَّ بالمحسوسات، ولكن
للأسف إن بعضاً ممن ينتسب إلى الإسلام تبنى مذهباً يقدم
العقل على النصوص الشرعية، وهو ما يعرف بالمدرسة العقلية
أو العقلانيين.
|