::: أهلا وسهلا بكم :::

 

::: إختر وجهتك من القائمة الرئيسيه :::
  القائمه

>> صفحة البدايه

>> الأربعون النوويه

>> الـحـديـث الأول

>> الـحـديـث الثاني

>> الـحـديـث الثالث

>> الـحـديـث الرابع

>> الـحـديـث الخامس

>> الـحـديـث السادس

>> الـحـديـث السابع

>> الـحـديـث الثامن

>> الـحـديـث التاسع

>> الـحـديـث العاشر

>> الـحـديـث الحادي عشر

>> الـحـديـث الثاني عشر

>> الـحـديـث الثالث عشر

>> الـحـديـث الرابع عشر

>> الـحـديـث الخامس عشر

>> الـحـديـث السادس عشر

>> الـحـديـث السابع عشر

>> الـحـديـث الثامن عشر

>> الـحـديـث التاسع شر

>> الـحـديـث العشرون

>> الـحـديـث الحادي والعشرون

>> الـحـديـث الثاني والعشرون

>> الـحـديـث الثالث والعشرون

>> الـحـديـث الرابع والعشرون

>> الـحـديـث الخامس والعشرون

>> الـحـديـث السادس والعشرون

>> الـحـديـث السابع والعشرون

>> الـحـديـث الثامن والعشرون

>> الـحـديـث التاسع والعشرون

>> الـحـديـث الثلاثون

>> الـحـديـث الحادي والثلاثون

>> الـحـديـث الثاني والثلاثون

>> الـحـديـث الثالث والثلاثون

>> الـحـديـث الرابع والثلاثون

>> الـحـديـث الخامس والثلاثون

>> الـحـديـث السادس والثلاثون

>> الـحـديـث السابع والثلاثون

>> الـحـديـث الثامن والثلاثون

>> الـحـديـث التاسع والثلاثون

>> الـحـديـث الأربعون

>> الـحـديـث الحادي والأربعون

::: المحتويات :::

 

الحديث الثاني والثلاثون

 

عن أبى سعيد بن سعد بن سنان الخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ضرر و لا ضِرارحديث حسن رواه ابن ماجه والدارقطني و غيرهما مسندا ورواه مالك في الموطأ مرسلا عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد ، وله طرق أخرى يقوي بعضها بعضا .


*الشرح :
عن أبي سعيد سعد بن سنانالخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال - لا ضرر و لا ضرار - ثم تكلم المؤلف – رحمه الله – على طرق هذاالحديث .


قوله - لا ضرر - أي : أن الضرر منفي شرعا ، - و لا ضرار - أي : مضاره و الفرق بينهما أن الضرر يحصل بلاقصد ، و الضرار يحصل بقصد فنفى النبي صلى الله عليه وسلم الأمرين ، و الضرار اشد من الضرر ؛ لأن الضرار يحصل قصدا كما قلنا .


مثال ذلك : لو إنسانا له جار و هذاالجار يسقي شجرته فيتسرب الماء من الشجرة إلى بيت الجار لكن بلا قصد ، وربما لميعلم به فالواجب أن يزال هذا الضرر إذا علم به حتى لو قال صاحب الشجرة : أنا ما أقصد المضارة ، نقول له : إن لم تقصد ؛ لأن الضرر منفي شرعا أما الضرار فإن الجاريتعمد الإضرار بجاره فيتسرب الماء إلى بيته و ما أشبه ذلك ، و كل هذا منفي شرعا وقد أخذ العلماء من هذا الحديث مسائل كثيرة في باب الجوار و غيره ، وما أحسن أن يراجع الإنسان عليها ما ذكره العلماء في باب الصلح وحكم الجوار .

 

جميع الحقوق محفوظه لموقع داونلودز2

 

::: تصميم وبرمجة ابوليالي ::: ::: تجميع وتطوير فريق عمل موقع بوادي :::