|
الفقه |
|
صفة
الصلاة
إذا أراد الصلاة
فإنه يجب عليه أن يتوضأ إن كان عليه حدث أصغر، أو يغتسل إن
كان عليه حدث أكبر، أو يتيمم إن لم يجد الماء أو تضرر
باستعماله، وينظف بدنه وثوبه ومكان صلاته من النجاسة.
كيفية الصلاة:
1.
يستقبل القبلة
بجميع بدنه بدون انحراف ولا التفات.
2.
ثم ينوي الصلاة
التي يريد أن يصليها بقلبه بدون نطق بالنية.
3.
ثم يكبر تكبيرة
الإحرام فيقول: "الله
أكبر "،
ويرفع يديه إلى حذو منكبيه عند التكبير.
4.
ثم يضع كف يده
اليمنى على ظهر كف يده اليسرى فوق صدره.
5.
ثم يستفتح فيقول:
(اللهم
باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم
نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم
اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد
) متفق عليه.
أو يقول: (سبحانك
اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك
) رواه
الترمذيوغيره، وقال الألباني روي بأسانيد جياد. أو غيرها
من أدعية الاستفتاح المآثورة.
6.
ثم يتعوذ فيقول :
"أعوذ
بالله من الشيطان الرجيم
".
7.
ثم يبسمل ويقرأ
الفاتحة فيقول:
{بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ
رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ
يَوْمِ الدِّينِ(4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ(6)
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ
الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
} سورة الفاتحة.
ثم يقول "آمين
": (يعني
اللهم استجب
).
8.
ثم يقرأ ما تيسر
من القرآن ويطيل القراءة في صلاة الصبح.
9.
ثم يركع أي يحني
ظهره تعظيماً لله، ويكبر عند ركوعه ويرفع يديه إلى حذو
منكبيه، والسنة أن يهصر ظهره(أي
يثني ويخفض
) ويجعل رأسه
حياله، ويضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع.
10.
ويقول في ركوعه:
"سبحان
ربي العظيم
" ثلاث مرات، وإن
زاد (سبحانك
اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي
) فحسن. متفق
عليه.
11.
ثم يرفع رأسه من
الركوع قائلاً : "سمع
الله لمن حمده
" يقول ذلك
الإمام والمنفرد. ويرفع يديه حينئذ إلى حذو منكبيه. يقول
ذلك الإمام والمنفرد.
والمأموم لا يقول
سمع الله لمن حمده، وإنما يقول بدلها: "ربنا
ولك الحمد
".
12.
ثم يقول بعد
الرفع من الركوع: (ربنا
ولك الحمد ، ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء
بعد )
رواه مسلم.
13.
ثم يسجد خاشعاً
لله السجدة الأولى، ويقول عند سجوده: "الله
أكبر "
ويسجد على أعضائه السبعة: الجبهة مع الأنف والكفين
والركبتين وأطراف القدمين، ويجافي عضديه عن جنبيه، ولا
يبسط ذراعيه على الأرض، ويستقبل برؤوس أصابعه القبلة.
14.
ويقول في سجوده:
"سبحان
ربي الأعلى
" ثلاث مرات، وإن
زاد: (سبحانك
اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي
) فحسن. متفق
عليه.
15.
ثم يرفع رأسه من
السجود قائلاً:
"الله أكبر
".
16.
ثم يجلس بين
السجدتين على قدمه اليسرى، وينصب قدمه اليمنى، ويضع يده
اليمنى على طرف فخذه الأيمن مما يلي ركبته.
17.
ويقول في جلوسه
بين السجدتين: (رب
اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني
) رواه أبو داود
والحاكم وصححه وأقره الذهبي.
18.
ثم يسجد السجدة
الثانية كالأولى فيما يقال ويفعل ويكبر عند سجوده.
19.
ثم يقوم من
السجدة الثانية قائلاً: "الله
أكبر "
ويصلي الركعة الثانية كالأولى فيما يقال ويفعل إلا أنه لا
يستفتح فيها.
20.
ثم يجلس بعد
انتهاء الركعة الثانية قائلاً: "الله
أكبر "
ويجلس كما جلس بين السجدتين، ويقبض منها الخنصر والبنصر،
ويرفع السبابة وعند بعضهم ويحركها عند دعائه، ويجعل طرف
الإبهام مقروناً بطرف الوسطى كالحلقة، ويضع يده اليسرى
مبسوطة الأصابع على طرف فخذه الأيسر مما يلي الركبة.
21.
يقرأ التشهد في
هذا الجلوس فيقول: "التحيات
لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة
الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد
أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. اللهم صل
على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل
إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما
باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
"، (اللهم
إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة
المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال. ثم يدعو ربه
بما أحب من خيري الدنيا والآخرة
) رواه مسلم.
22.
ثم يسلم عن يمينه
قائلاً : "السلام
عليكم ورحمة الله
"، وعن يساره
كذلك.
23.
وإذا كانت الصلاة
ثلاثية أو رباعية وقف عند منتهى التشهد الأول وهو: "أشهد
أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
".
24.
ثم ينهض قائماً
قائلاً: "الله
أكبر "،
ويرفع يديه إلى حذو منكبيه وهذا من مواضع رفع اليدين في
الصلاة. .
25.
ثم يصلي ما بقي
من صلاته على صفة الركعة الثانية إلا أنه يقتصر على قراءة
الفاتحة وإن قرأ زيادة على الفاتحة أحياناً فحسن.
26.
ثم يجلس متوركاً
فينصب قدمه اليمنى، ويخرج قدمه اليسرى من تحت ساق اليمنى،
ويُمكّن مقعدته من الأرض، ويضع يديه على فخذيه على صفة
وضعهما في التشهد الأول.
27.
ويقرأ في هذا
الجلوس التشهد كله.
28.
ثم يسلم عن يمينه
وعن شماله، ويستغفر الله ثلاثاً ويقول:
(اللهم
أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا
إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على
كل شيء قدير
) متفق عليه.
والجزء الأول من الحديث أخرجه مسلم.
(اللهم
لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد
منك الجد
)
متفق عليه.
(لا
حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا
إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا
الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون
) رواه مسلم.
"ويسبح
الله ثلاثاً وثلاثين، ويحمده مثل ذلك، ويكبره مثل ذلك،
ويقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له
الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدي
ر".
ويقرأ آية
الكرسي. وقل هو الله أحد. وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ
برب الناس بعد كل صلاة، ويستحب تكرار هذه السور الثلاث
ثلاث مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب، لورود الأحاديث
بها عن النبي صلى الله عليه وسلم وكل هذه الأذكار سنة
وليست واجبة.
السنن الرواتب:
ويشرع لكل مسلم
ومسلمة أن يصلي قبل الظهر أربع ركعات، وبعدها ركعتين، وبعد
المغرب ركعتين، وبعد العشاء ركعتين، وقبل صلاة الفجر
ركعتين، الجميع اثنتا عشرة ركعة.
وهذه الركعات
تسمى السنن الرواتب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان
يحافظ عليها في الحضر. أما في السفر فكان يتركها، إلا سنة
الفجر والوتر، فإنه كان عليه الصلاة والسلام يحافظ عليها
حضراً وسفراً.
والأفضل أن تصلى
هذه الرواتب والوتر في البيت، فإن صلاها في المسجد فلا بأس
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل
صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة
)، والمحافظة على
هذه الركعات من أسباب دخول الجنة، لقول النبي صلى الله
عليه وسلم: (من
صلى اثنتي عشرة ركعة في يومه وليلته تطوعاً بنى الله له
بيتاً في الجنة
)، رواه مسلم في
صحيحه.
29.
وإن صلى أربعاً
قبل العصر واثنتين قبل صلاة المغرب واثنتين قبل صلاة
العشاء فحسن، لأنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل
على ذلك .
حكم
من جهل جهة القبلة:
وإن التبست القبلة على المصلي، ولم يعرف جهتها، وكان في
سفر، أو بلد بعيد عن السكان، وليس عنده من يسأله عنها،
اجتهد وصلى، وليس عليه إعادة الصلاة وإن أخطأ، لأنه مأمور
بالتحري عن القبلة، وقد أتى به، ويدل عليه ما رواه الترمذي
في سننه أن بعض الصحابة كانوا في سفر في ليلة مظلمة، فلم
يدروا أين القبلة، فصلى كل رجل في حياله أي تلقاء وجهه
فلما أصبحوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت
الآية الكريمة: {ولله
المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه لله
}، وهذا باتفاق
المفسرين فيمن أضاع القبلة.
|