الصفحة الرئيسية

المستوى الأول

باب الأدلة الشرعية

الوضوء

الطهارة

باب الغسل

كتاب الصلاة

شروط الصلاة

أوقات الصلوات الخمسة

ضابط العورة في الصلاة
أركان الصلاة
واجبات الصلاة

سنن الصلاة

المبطلات والمحرمات في الصلاة
المكروهات في الصلاة

صفة الصلاة

صلاة الجمعة

صلاة العيدين

صلاة الخسوف والكسوف

سجود السهو

صلاة التطوع

صلاة المسافر

مراجع المستوى الأول

 
 

المستوى الثاني

كتاب الزكاة

أهداف الزكاة والحكمة من تشريعها

شروط الزكاة

1- زكاة الثروة الحيوانية

2- زكاة الذهب والفضة
3- زكاة الثروة التجارية
4- زكاة الزروع والثمار
زكاة الفطر
 
كتاب الصوم
فتاوي العلماء في الصوم
 
كتاب الحج
باب المواقيت المكانية
باب الإحرام
محظورات الإحرام
أركان الحج
واجبات الحج
أركان العمرة
شروط صحة الطواف
سنن الطواف
شروط صحة السعي
صفة الحج
زيارة المسجد النبوي
صفة العمرة
شروط الحج
ملخص اعمال الحج
مصطلحات تهم الحاج
مراجع المستوى الثاني
 
 
المستوى الثالث
 
كتاب الجنائز
غسل الميت
تكفين الميت
دفن الميت
الصلاة على الميت
 
كتاب البيع
شروط البيع
باب الخيار
باب الربا
 
كتاب الشركة
المعاملات المصرفية
قرارات مجمع الفقهي في بعض مسائل المعاملات
فتاوي العلماء في مسائل المعاملات
أحكام الأسرة
كتاب النكاح
كتاب الطلاق
كتاب العدة
كتاب النفقات
كتاب الرضاع
كتاب الواقف
 
أحكام الأطعمة والأشربة
سنن الفطرة
المحرمات والكبائر
القواعد الفقهيه
تاريخ التشريع الإسلامي
الأدلة الشرعية المختلف فيها
نشأة الفقه الإسلامي
مراجع المستوى الثالث
 

الفقه

مصطلحات تهم الحاج والمعتمر

1. الإحرام: هو نية الدخول في النسك.‏

2. الإحصار: حصول ما يمنع من المضي في أعمال الحج أو العمرة بعد الإحرام.‏

3. الإذخر: نبت طيب الرائحة، استثناه النبي صلى الله عليه وسلم من نبات الحرم الذي يحرم قطعه.‏

4. الإزار: ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن.‏

‎‎ الاستطاعة: هي القدرة على أداء الأمر. والاستطاعة شرط لوجوب الحج على المكلف. وهي في الحج: ملك الزاد والراحلة مع وجود المحرم بالنسبة للمرأة.‏

5. أشهر الحج: شوال، وذو القعدة، وذو الحجة.‏

6. الاضطباع: إظهار الضبعين، والضبع: ما بين الإبط إلى نصف العضد من أعلاها. وذلك بأن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن، وطرفيه على عاتقه الأيسر. وهو سنة في حق الرجال في طواف القدوم فحسب، وعند الشروع في الطواف لا قبله ولا بعده.‏

7. الإفاضة: مصدر أفاض، وهو الاندفاع، ومنه أفاض الحاج أي: أسرع في توجهه من عرفة إلى مزدلفة، وأيضاً رجع من منى إلى مكة يوم النحر.‏

8. الآفاقي: هو الذي أحرم من بعيد عن مكة، من الميقات أو ما دونه إذا كان بعيداً ولو كان من أهل مكة.‏

9. الجحفة: قرية قديمة بين مكة والمدينة. وقد خربت، فصار الناس يحرمون من (رابغ ) بدلاً عنها. وهي ميقات أهل الشام ومن مر بها من غيرهم إن لم يمروا بذي الحليفة قبلها. فإن مروا بها لزمهم الإحرام منها. وبين مكة والجحفة نحو 187كلم، وبين مكة ورابغ نحو 4.2 كلم.‏

10. الهدي: ما يهدى إلى الحرم من النعم وغيرها.‏

‎11. أيام التشريق: هي أيام الحادي عشر، والثاني عشر ، والثالث عشر من ذي الحجة. سميت بذلك لأن لحوم الأضاحي تشرق فيها، وقيل: لأن الهدي لا ينحر حتى تشرق الشمس. وتسمى كذلك أيام منى.‏

12. البدنة: جمعها بُدْن وهي لغة: الإبل خاصة، أما في الشريعة فهي الإبل والبقر تنحر بالحرم المكي.‏

13. بطن عُرَنَة: البطن: الجوف. وعرنة: الوادي الذي هو مسيل ماء المطر بين ثلاثة جبال، أقصاها مما يلي موقف عرفة. وبطن عرنة ليس من موقف عرفة.‏

14. بكة: قيل هو اسم لبقعة البيت، وقيل إنه ما حول البيت، وقيل إنه اسم للمسجد والبيت، وقيل: هو اسم لمكة كلها، وقد رجح جمع من أهل العلم هذا الأخير.‏

‎‎ 15. التضلع: ملء الأضلاع بالماء، وذلك بالتزيد في الشرب، ومنه استحباب الشرب من ماء زمزم والتضلع به.‏

16. تقليم الأظفار: التقليم الحذف من الشيء قليلاً قليلاً. وتقليم الأظفار: تقصيرها، وتشذيبها.‏

17. التلبية: الإجابة للطلب، والفعل منه: لبى. وهي في الحج: قول المحرم: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ).‏

18. التنعيم: ميقات المعتمرين من مكة، وهو أقرب حدود الحرم إلى مكة، وهو من الحل. ويطلق عليه اليوم مسجد عائشة رضي الله عنها، لأنها أحرمت منه بعمرة، كما هو مشهور.‏

19. جبل الرحمة: هو جبل صغير معروف في موقف عرفات. ولا يشرع صعوده يوم عرفة.‏

20. الجدال: النزاع والمخاصمة في غير فائدة.‏

21. الجمار: واحدتها جمرة، وهي في الأصل: الحصاة، ويسمى الموضع الذي ترمى فيه الحصيات السبع: جمرة. والجمرات ثلاث كلها في منى، الصغرى والوسطى والكبرى، ترمى كل واحدة منها بسبع حصيات. ترمى في يوم العاشر من ذي الحجة جمرة العقبة وحدها، وترمى في الأيام الثلاثة التالية الجمرات الثلاث كل يوم على حده.‏

22. الحِجر: هو المكان المحصور بين الجدار الغربي الذي يحده الركنان العراقي والشامي من الكعبة والجدار القصير الذي يليه، وهو على ستة أذرع تحت ميزاب الكعبة.‏

23. الحجر الأسود: هو الحجر المودع في ركن الكعبة الذي يبتدأ منه الطواف، وقد سمي هذا الحجر في الحديث بالركن. وهو حجر نزل من الجنة. ويسن تقبيله أثناء الطواف وبعد الانتهاء منه.‏

24. الحرم: إذا أطلق أريد به حرم مكة المكرمة، وهو مواضع معروفة محددة بنوع من العلامة وخارجها الحل.‏

25. ذات عرق: موضع في الشمال الشرقي لمكة المكرمة، بينه وبينها نحو 94كلم. ويسمى عند أهل نجد (الضريبة ). هو ميقات أهل العراق ومن مر به من غيرهم.‏

26. ذو الحليفة: موضع جنوب المدينة النبوية، يبعد عنها نحو ستة أميال، وبينه وبين مكة نحو 450كم، وهو أبعد المواقيت عن مكة. يحرم منه القادمون من المدينة ومن مر به من غيرهم. ويسمى اليوم (أبيار علي ).‏

27. الراحلة: هي ما يرتحله الإنسان من المركوبات، من إبل وحمر، وسيارات، وطائرات وغيرها. والراحلة من الاستطاعة التي هي شرط لوجوب الحج.‏

‎28. الرداء: ما يوضع على المنكبين ، وفوق الكتفين من ثوب، وبرد، ونحوهما.‏

29. الركن اليماني: هو ركن الكعبة المقابل لبلاد اليمن. والسنة استلامه باليد دونه تقبيله.‏

30. الرفث: الجماع في الإحرام، ودواعيه من القول والفعل.‏

‎‎ 31. الرمل: الهرولة. وهو المشي بقوة ونشاط، بحيث يسرع. وهو سنة للرجال دون النساء في موضعين:‏

‎‎ الأول: في حق الآفاقي أثناء طواف القدوم في الأشواط الثلاثة الأولى منه فقط.‏

‎‎ الثاني: بين العلمين الأخضرين أثناء السعي بين الصفا والمروة.‏

32. الزاد: ما يتزود به في السفر من طعام وشراب وغير ذلك من حوائج السفر. والزاد من الاستطاعة التي هي شرط لوجوب الحج.‏

33. شاذروان الكعبة: هو القدر الذي ترك خارجاً عن عرض جدار الكعبة في الأسفل، وهو في هذا الزمان قد صفح بحيث يعسر الوطء عليه.‏

34. الشوط: هو الذهاب مرة إلى الغاية ومنه الشوط في الطواف وهو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود. والشوط في السعي هو سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو بالعكس.‏

35. الصيد: المتوحش بطبعه من الحيوان المأكول الذي لا مالك له.‏

36. الطواف: هو الدوران حول الكعبة مع النية. وهو أنواع:‏

37. طواف القدوم: وهو الذي يقوم به الآفاقي أول ما يدخل المسجد الحرام، وهو سنة عند الجمهور خلافاً للمالكية.‏

38. طواف الإفاضة: ويسمى أيضاً (طواف الزيارة ) و(الطواف الواجب ) وهو الذي يطوفه الحاج بعد رمي جمرة العقبة. وهو ركن من أركان الحج.‏

39. طواف الوداع: وهو الذي يطوفه الآفاقي قبيل خروجه من الحرم إلى دياره، ويكون آخر عهده بالبيت. وهو واجب على الحاج ويسقط عن الحائض والنفساء.‏

40. طواف التطوع: وهو ماعدا الطوافات الثلاثة المذكورة سابقاً.‏

41. عرفة: موقف عرفات. وعرفات: موضع على بعد اثني عشر ميلا من مكة المكرمة، وهو الموقف الذي يتم به الحجاج مناسكهم يوم التاسع من ذي الحجة. ويوم عرفة: هو التاسع من ذي الحجة.‏

42. العقبة: الطريق الصعب في أعالي الجبال. ومنه جمرة العقبة: وهو المكان الذي يرميه الحجاج في اليوم العاشر من ذي الحجة بعد إفاضتهم من مزدلفة.‏

43. العمرة: هي التعبد لله عز وجل بإحرام وطواف بالبيت، وسعي بين الصفا والمروة، وحلق أو تقصير.‏

44. الفدية: هي البدل الذي يتخلص به المكلف من مكروه توجه إليه. وتجب في الحج بفعل محظور. وتنقسم محظورات الإحرام باعتبار الفدية إلى أربعة أقسام:‏

‎‎ ما لا فدية فيه، وهو عقد النكاح .‏

‎‎ ما فديته بدنة، وهو الجماع في الحج قبل التحلل الأول. ويفسد الحج، ويجب المضي فيه وقضاءه في العام التالي.‏

‎‎ ما فديته الجزاء أو ما يقوم مقامه، وهو قتل الصيد.‏

‎‎ ما فديته صيام أو صدقة أو نسك في فدية الأذى، وهو حلق الرأس، وألحق به العلماء بقية المحظورات سوى الثلاثة السابقة.‏

45. الفسوق: جميع المعاصي.‏

46. قرن المنازل: جبل شرقي مكة المكرمة، بينه وبين مكة 94كلم. ويسمى اليوم (السيل ). وهو ميقات أهل نجد، ومن مر به من غيرهم.‏

‎47. القفازان: مثنى قفاز وهو لباس الكف من الجلد أو غيره.‏

48. المحرم: هو زوج المرأة، وكل ذكر تحرم عليه المرأة تحريماً مؤبداً بقرابة أو رضاع أو مصاهرة. ووجود المحرم وموافقته على السفر مع المرأة شرط لوجوب الحج على المرأة، لأن ذلك داخل في الاستطاعة التي اشترطها الله عز وجل لوجوب الحج.‏

49. المحظوارت: هي المحرمات. وهي في الحج والعمرة: ما يمنع منه المحرم بسبب تلبسه بعبادة الحج أو العمرة. وهي على ثلاثة أقسام وقد سبق تفصيلها.‏

50. المزدلفة: موضع خارج مكة المكرمة بين عرفة ومنى، وفيها يبيت الحجاج ليلة العاشر من ذي الحجة.‏

51. المشعر الحرام: موضع معروف بمزدلفة. وتسمى مزدلفة كلها بالمشعر الحرام من باب تسمية الكل باسم البعض.‏

52. مسجد الخيف: مسجد منى المشهور.‏

‎53. المقام: هو موضع القدمين أو مكان الجلوس. ومنه مقام إبراهيم عليه السلام بجوار الكعبة، وهو الحجر الذي قام عليه نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين بنى البيت وأرتفع البناء، وشق عليه تناول الحجارة، فكان يقوم عليه ويبني. ويسن للحاج أن يصلي خلف مقام إبراهيم عليه السلام ركعتي الطواف.‏

54 . لملتزم: ما بين الركن الذي فيه الحجر الأسود، وباب الكعبة. ويقال له المدعى، والمتعوذ، سمي بذلك: لالتزامه للدعاء، والتعوذ.‏

55. المناسك: جمع منسك. وهو مكان العبادة أو زمانها، كما يطلق على التعبد أيضاً. وأكثر إطلاق المنسك أو النسك على الذبيحة. والفقهاء جعلوا المناسك هي: الأعمال المتعلقة بالحج والعمرة، لأن فيها الهدي والفدية، وهما من النسك الذي بمعنى الذبح.‏

56. المواقيت: جمع ميقات، وهو الزمان والمكان المضروب للفعل. والمواقيت في الحج والعمرة: نوعان: زمانية ومكانية. فالزمانية للحج خاصة: وهي أشهر الحج، أما العمرة فليس لها زمن معين. أم المكانية فهي الأماكن التي لا يجوز لمن يريد الحج أو العمرة من أهل الآفاق أن يتجاوزها إلا محرماً وهي خمسة مواقيت سبق ذكرها.‏

57. النحر: هو أعلى الصدر. موضع القلادة. ومنه نحر الإبل: أي طعنها في أسفل العنق عند الصدر. ويوم النحر: يوم العاشر من ذي الحجة، وهو اليوم الذي تنحر فيه الهدايا والضحايا. ويسمى يوم الحج الأكبر. ‏

58. نمرة: موضع بعرفة فيه مسجد نمرة، حيث صلى عليه الصلاة والسلام صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً في يوم عرفة.‏

59. وادي محسر: واد بين مزدلفة ومنى، وقيل سمي بذلك لأن فيل أصحاب الفيل حسر فيه أي أعيا، ويسن للحاج الإسراع عند المرور به.‏

60. يلملم: جبل أو مكان بتهامة، يقع جنوب مكة المكرمة، بينه وبينها 54كلم ويسمى (السعدية )، وهو ميقات أهل اليمن ومن مر به من غيرهم.‏

‎61. يوم التروية: هو اليوم الثامن من ذي الحجة، سمي بذلك لأن الحجاج فيما مضى كانوا يروون فيه الإبل، ويتزودون بالماء استعداداً للذهاب إلى عرفة.